رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أسباب لسقوط الشعر بشكل مرضي

تساقط الشعر
تساقط الشعر

من الطبيعي أن يسقط الشعر في دورة معتادة طوال سنوات العمر، عند الرجال والنساء، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يتم تصنيفها مرضية، وذلك عند زيادة سقوط الشعر عن المعدلات الطبيعية.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن معظم الناس يفقدون من 50-100 شعرة كل يوم، ولكن وصول المعدلات لما يقرب من 250 شعرة في اليوم، فإن هذا الأمر يعد معدل مرضي، وهو ما يظهر عند الاستيقاظ في الصباح على الوسادة.


وهناك بعض العوامل التي تحول فقدان الشعر من حالة معتادة إلى حالة مرضية:ـ

1)انخفاض مستويات الاستروجين: وهو هرمون أنثوي مسؤول عن الشعر، ويوجد في الرجال بنسبة بسيطة، وعند انخفاض تلك النسبة يبدأ الشعر في التساقط، وفي النساء ينخفض هذا الهرمون بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر أيضاً.

2)التدخين: أكدت العديد من الدراسات أن التدخين عند النساء والرجال من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يؤثر النيكوتين على كمية الدم التي تذهب لفروة الرأس ما يؤثر على نمو الشعر.

3)تراجع مستوى الحديد: فانخفاض نسبة الحديد في الجسم يؤدي لكثير من المشاكل الصحية، بينها نقص العناصر المسؤولة عن نمو الشعر، وإفرازه في البصيلات.

4)زيادة مستوى فيتامين A عن الحد المسموح، وذلك عند تناول كميات كبيرة من مصدر الفيتامين كحبوب الفيتامينات مثلا أو حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب.

5) تناول أدوية الضغط، أومضادات الاكتئاب وأدوية السيولة والتي تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر، لذا يجب عليك استشارة الطبيب المختص وسؤاله عن البدائل المتاحة من الأدوية.
 

6)التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل وبعدها: فخلال فترة الحمل، وإذا كان الجنين ذكرا، تنخفض مستويات هرمون الأنوثة، مقابل زيادة مستويات هرمون الذكورة، وبعد الولادة تعود الأمور لطبيعتها، والعكس صحيح، فإذا كان الجنين أنثى، تزيد مستويات هرمون الأنوثة، ثم بعد الولادة تفقدها المرأة مرة أخرى.