رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسميًا.. تحصيل 40 قرشًا لصالح التأمين الصحي من ضريبة السجائر

الضريبة على السجائر
الضريبة على السجائر


حصلت "النبأ" على صيغة القانون رقم 3 لسنة 2017، والخاص بربط جزء من الضريبة المفروضة على السجائر لصالح التأمين الصحي.


وكان مجلس النواب، أصدر القانون، وتم نشره أمس، الثلاثاء، بالجريدة الرسمية، ويُعد القانون معدلًا لبعض أحكام قانون رقم 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي، والقانون رقم 99 لسنة 1992 في شأن التأمين الصحي على الطلاب، والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي، وقانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.


ونص القانون الذي تم نشره أمس، بجريدة الوقائع المصرية، على تخصيص مبلغ قدره أربعين قرشًا من حصيلة الضريبة المفروضة على كل علبة سجائر لصالح الهيئة العامة للتأمين؛ ويحدد وزير المالية بقرار منه وبالاتفاق مع وزير الصحة قواعد أداء هذا المبلغ للهيئة العامة للتأمين الصحي.


وذكرت نقابة الأطباء، أن القانون رقم 3 لسنة 2017، جاء بعد مطالبة الأطباء الطويلة بضرورة تخصيص جزء من الضريبة المفروضة على السجائر لصالح التأمين الصحي.


وجددت النقابة، مطالبتها بضرورة المساواة في الأجر بين أطباء هيئة التأمين الصحي، والأطباء الذين يعملون في مستشفيات وزارة الصحة، خاصة وأن موافقة الهيئة كانت مُعلنة على تخصيص الضريبة لصالح هيئة التأمين الصحي، حتى تتمكن من تحسين الخدمة ومساواة الأطباء والتمريض بالتأمين بزملائهم من وزارة الصحة.


وأكدت النقابة، على أن ضعف الأجور بالتأمين الصحي تسبب في هجرة الأطباء والأطقم الطبية، وإغلاق الكثير من الأقسام الطبية لعدم توافر الأطباء للعمل بها.