رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيونداي "ايونيك".. سيارة كهربائية بقدرات جبارة!

النبأ


تؤكد شركة هيونداي الكورية الجنوبية أن سيارتها الجديدة "ايونيك"، هي الأولى للشركة في مجال السيارات الكهربائية دون أي مكونات هجينة بسعر يبدأ من 19.995 يورو في دول الاتحاد الأوروبي، لتكون المنافس الأقوى لسيارة تويوتا بريوس.


وهي سيارة عائلية بخمسة أبواب، بمحرك سلس، وتصميم واسع يعتمد على خط سقف مائل، وهو ما يعني أن الجزء الخلفي من السيارة ضيق، بالنسبة لأي شخص طويل القامة، ولكن بمكان واسع للساقين، أما المقعد الأوسط، فهو ضيقة مع مسند ظهر ثابت، علاوة على مساحة تخزين لا بأس بها.


ولازلنا في صالون السيارة الداخلي حيث تعتمد السيارة على مكونات بلاستيكية ارخص، ولكنها أفضل من الناحية البيئية وذات جودة عالية، كما تعتمد السيارة على نظام معلوماتي وترفيهي عالي المستوى، يقدم بياناته من خلال شاشة تعمل باللمس بقياس 8 بوصة، ويمكنه أن يرتبط بنظم آي فون وأندرويد الذكية.


وأحد الاسباب الرئيسية التي تقف خلف شراء تلك السيارة هو استهلاكها الوقود بشكل اقتصادي حيث تستهلك جالون لكل 70 ميل، وهي شبيهة بمعدلات سيارات الديزل، ولكنها تظل أكثر كفاءة على المسافات الطويلة، وذلك من خلال محرك بنزين بسعة 1.6 لتر، ينقل القوة إلى العجلات بعلبة تروس أوتوماتيكية.


أما النسخة الكهربائية من السيارة فيمكنها أن تصل بالشحنة الواحدة إلى مسافة تصل إلى 170 ميل اعتمادًا على أسلوب القيادة وظروف الطقس.

وفيما يتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون فهي تعتبر مثالية حيث تكتفي بـ 79 جرام لكل كم.


وفيما يتعلق بالسلامة والأمان، فقد حصلت الشركة على خمسة نجوم لهذا النجوم فيما يتعلق باختبارات التصادم والأمان في دول اليورو، حيث تعتمد على وسائد هوائية ليس فقط في عجلة القيادة، ولكن عند ركبتين السائق لمزيد من الأمان، مع برنامج للاستقرار الالكتروني للمساعدة في استعادة السيطرة على السيارة.


جدير بالذكر أن المواصفات القياسية للسيارة تشمل عجلات قياس 15 بوصة. راديو DAB، وأجهزة الاستشعار لركن السيارة، وكاميرا خلفية، وشاشة تعمل باللمس بقياس 5 بوصة، مع إمكانية التحكم في المناخ الداخلي للسيارة.