رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤثر "حفرة الشمس" العملاقة على الأرض؟

النبأ

كشف مرصد تابع لوكالة ناسا الفضائية عن مجموعة من الصور التي توضح وجود رقعة مظلمة ضخمة على سطح الشمس تشبه الحفرة العملاقة.

وحذر خبراء الأرصاد الفضائية، من تلك الحفرة وآثارها على كوكب الأرض، مؤكدين أن الأحوال الجوية على سطح الكوكب يمكن أن تتأثر من تلك الرقعة خلال الفترة المقبلة، كما يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية على الأقمار الصناعية وشبكة الكهرباء.


والصورة التي تم التقاطها خلال الفترة ما بين 2: 5 يناير الماضي، عبارة عن رقعة كبيرة من المجال المغناطيسي، والتي تسمح لجزيئات الرياح الشمسية أن تخرج من هذا النجم الساخن.


وتوضح "ناسا" تلك الرقعة بأنها عبارة عن طول موجي شديد بالنسبة للضوء فوق البنفسجي، ويبدو أنه منطقة مظلمة بالقرب من الجزء السفلي لمركز الشمس.


ومن المتوقع أن تظهر تلك الجسيمات القادمة من تلك الرقعة الشمسية على المنطقة القطبية في شمال كندا، وشمال الولايات المتحدة والدول الإسكندنافية وأسكتلندا وحتى انجلترا.


كما من المتوقع أن تتسبب تلك العواصف المغناطيسية في أضرار كبيرة لشبكة الطاقة الكهربائية، والعمليات الفضائية، ومستخدمي إشارات الراديو التي تمر عبر طبقة "الأيونوسفير" الفضائية.


وقال مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة: "من المتوقع أن تتزايد الرياح الشمسية طوال شهر يناير، مع توقعات بنشاط كبير للعواصف المغناطيسية القادمة من الشمس نحو الأرض.