رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلاغ يتهم وزير النقل بإهدار 80 مليار جنيه

وزير النقل
وزير النقل


تقدم المهندس عمر رءوف، الحاصل على لقب «محارب الفساد» من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ببلاغ إلى النيابة العامة، ضد وزير النقل الدكتور جلال السعيد، يتهمه بإهدار 80 مليار جنيه.


وقال «رءوف»، إن وزير النقل، تجاهل وجود خط مترو سطحي "خط ترام مصر الجديدة" يوفر كل المليارات التي سيجرى صرفها على إنشاء الخط الخامس في مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن خط الترام موجود بطول الخط الخامس المقترح في مسارات "شبرا- المطرية- مصر الجديدة- مدينة نصر". 


وأشار إلى مقترح هيئة الجايكا اليابانية "هيئة التنمية والتعاون الخارجي"، القاضي بإمكانية تجديد خط المترو السطحي "الترام" وتحويله إلى مترو أنفاق، بينما تجاهل جلال السعيد وزير النقل الاقتراح الياباني، وقام بإزالة خط المترو السطحي "الخط الثالث للترام" ليحفر تحت نفس الشارع الخط الخامس لمترو الأنفاق.


وكانت وزارة النقل، أعلنت عن بدء التفاوض مع كوريا الجنوبية لحفر نفق الخط الخامس بتكلفة 4 مليارات دولار، منها قرض كوري بقيمة ملياري دولار، في حين تبلغ تكلفة المقترح الياباني بتجديد خط المترو السطحي ملياري جنيه فقط. 


وأشار رءوف، إلى أن هذا الإهدار انعكس على تكلفة تذكرة المترو، التي تبلغ تكلفتها الأساسية 12جنيهًا، ويتم بيعها بجنيه واحد فقط، أو 7% من قيمتها، إذ ستلجأ الحكومة لرفع قيمة التذكرة لتعويض هذا الإهدار.