رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسرائيلية: بشار الأسد مسئول عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين

بشار الأسد
بشار الأسد



كشفت وثيقة أن محققين دوليين قالوا إنهم يشتبهون أن الرئيس السوري بشار الأسد وشقيقه مسئولان عن الأسلحة الكيمائية التى تم استخدامها فى النزاع السورى، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "أروتز" الإسرائيلية.


وأشارت الصحيفة، إلى التقرير الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة مؤخرا وأكدت خلاله أن الجيش السوري استخدام بالفعل أسلحة محرمة دوليا في ثلاث قرى شمال سوريا خلال عامي 2014 و2015، موضحة أن التقرير لم يذكر أسماء القادة أو المسئولين عن ذلك، لكنه لمح إلى أن كل من "بشار الأسد وشقيقه الأصغر ماهر وشخصيات أخرى رفيعة المستوى "ساعدوا فى استخدام أسلحة كيماوية فى الصراع السورى.


ورغم أن سوريا نفت كل الا تهامات والتلميحات التي وجهت ضدها بأنها تستخدم أسلحة كيميائية ومحرمة دوليا ضد المدنيين في القرى، مؤكدة أن كل ذلك ما هو إلا أكاذيب، إلا أن هناك مصدرًا رفض الإفصاح عن هويته أكد أن تقرير الأمم المتحدة الذى كتبه مجموعة من فريق دولي اعتمد على أدلة ومعلومات من قبل وكالة الاستخبارات الغربية والإقليمية، بحسب ما ذكرت صحيفة "أروتز" الإسرائيلية.


ولفتت الصحيفة إلى أن مسلحي تنظيم "داعش" أيضا استخدموا غاز الخردل الذي يعد من الأسلحة الكيميائية المحرمة دوليا خلال عام 2015 في كل من سوريا والعراق.


وقالت "أروتز" الإسرائيلية، إن الأمم المتحدة كلفت لجنة دولية بعمل تحقيق لمعرفة المسئولين عن الأسلحة الكيمائية التي تم استخدامها في سوريا وما إذا كانوا ذات علاقة بالسلطة والرئاسة أم لا، مشيرة إلى أن التحقيقات كشفت عن جزء من الحقيقة وهي أن الجيش السوري كان بالفعل يستخدم الكلور في هجماته بشكل منتظم ومتكرر رغم أنه يعد من الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا.