رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يكون لديك كاريزما؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الكاريزما والسحر الشخصي، ليس أمر فطري، أو موهبة لا يمكن اكتسابها، بل هي أمر يمكن تعلمه من خلال بعض الخطوات البسيطة، لكي تشعر بأنك الشخص الأكثر أهمية في العالم، مع عدد قليل من الكلمات والإيماءات التي يتم اختيارها بعناية.


ويوجد علم واضح يجعلك الرجل الذي ينصت له الجميع، من خلال بعض الإجراءات الشخصية، وبعض التعديلات في النظام العصبي، يمكن أن توفر مجموعة إيجابية من الأدوات النفسية، التي توحى لمن حولك بأنك الشخص الملهم.


وأوضح الدكتور بريان مارين، مدير مجموعة إيجابي النفسية، أن "البشر حيوانات اجتماعية"، وفي أحد أجزاء الرأس توجد خلية متخصصة في تقييم ورصد غيرهم من البشر، وذلك من أجل إقامة علاقات صداقة أو ثقة، وهي تفيد في اكتساب مهارة البقاء اجتماعيًا من خلال تعلم تلك المهارات من آخرين.


وإذا تلقت تلك الخلية داخل المخ مجموعة من الرسائل الإيجابية، بما في ذلك تعبيرات الوجه ولغة الجسد، قولا أو فعلا، يبدأ المخ في تحويلها إلى الدوائر العصبية لترجمتها لإشارات الاحترام والتقدير.


وأضاف "مارين" أن التواصل بين البشر يتم من خلال تلك الدوائر العصبية، بما يشبه شبكة الواي فاي العصبية الاجتماعية، ويمكن من خلال مراقبة وملاحظة مهارات الآخرين من ذوي الكاريزما، تعلم ما يقومون به من أجل الحصول على ذات الشخصية.


فعندما يتحدث شخص إليك، فلا تستمع له فقط، بل يجب أن تعرف لماذا يقول ذلك، ولماذا يقول لك ذلك في هذا الوقت، وكيف يتحدث؟ ثم تبدأ في نقل تلك المهارات لنفسك، مع إضفاء الطابع الشخصي عليها، وذلك خلال مناقشة العائلة أو الأصدقاء الآخرين.

ويقدم مارين 6 أمور، يقوم بها الشخص صاحب الكاريزما:

1) الاستماع بنشاط وهي مهارة أساسية، مع الربط بين تعابير الوجه ولغة الجسد.

2) يجب أن تكون هادئا، واثقًا من نفسك، مع احترامك للشخص الذي تحدثه، لجعل الشخص الآخر يشعر بالأمان ويكون أكثر استرخاء.

3) إظهار الحقيقية، مع وجود مصلحة حقيقية من الحوار، التي تجعل الشخص الآخر أكثر احتمالا للحوار.

4) التعمق في موضوع الحديث، يساعد على فهم واقع الشخص الآخر ورؤية العالم من وجهة نظره.

5) إجراء اتصال بين العيون، مع التركيز في تعبيرات الوجه عند الآخرين.

6) ملاحظة كيف يستجيب الآخرون لفظيًا وغير لفظيًا.