رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا يجب عليك التخطيط لأهداف 2018 من الآن؟!

النبأ


رغم أننا في بداية العام الجديد، إلا أن خبراء علم النفس، يؤكدون أنه يجب عليك التخطيط من الآن لعام 2018، وليس العام الحالي.

ويقول الدكتور النفسي بنيامين هاردي: إنه إذا كنا نريد حقًا تحقيق إنجازات في حياتنا، فنحن بحاجة إلى التخطيط لما هو أبعد من عام، والتفكير أكثر على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن جورج لوكاس مخرج أفلام حرب النجوم، خطط لإنتاج 6 أفلام لحرب النجوم، قبل البدء في إنتاج أول أفلامه، معتمدًا على مبدأ بسيط وهو لا تزرع شجرة، ولكن أزرع بستان، فعن طريق الحفاظ على الهدف الطويل الأجل في الاعتبار، نحقق في الغالب أهدافنا قصيرة المدى.

التخطيط طويل الأجل للعام 2018، يدفعك إلى تحقيق الأهداف في عام 2017، فوضع أهداف للعام المقبل، يلزمك لتحقيق بعض الأهداف المرحلية في عام 2017.

وقد أظهرت الدراسات النفسية أن الأشخاص الذين لديهم اعتقاد العالي في قدرتهم على تحقيق أهدافهم يتفوقوا على الآخرين، بل ويعتقد هؤلاء في قدرتهم على تحديد نتائج حياتهم.

وعلى العكس من ذلك، فمن ليس لديه تلك الصفات ثبت علميًا أن لديهم انخفاض في الرضا عن الحياة، وانخفاض الأداء الوظيفي ونقص التحفيز نقص، ومستويات عالية من التوتر ومزيد من المشكلات الصحية.

ويقول هاردي أنه على الرغم من أننا نعيش في عالم لا يمكن التنبؤ به، وأشياء كثيرة خارج سيطرتنا، إلا أنه يمكن أن نحدد نتائج حياتنا من خلال تلك الطريقة، ففي اللحظة التي تدرك فيها أنك تتحمل المسؤولية كاملة عن كل جانب من جوانب حياتك هي اللحظة التي تشعر فيها بالحرية والقدرة على تنفيذ الأهداف.

ومن أجل أن تتولي تلك المسؤولية عليك أن تتخيل حياتك وفقا لتصميمك الخاص، حتى يتوافق العالم المادي الخاص بك مع أفكارك نفسها، للقيام بذلك، تحتاج إلى التفكير على المدى الطويل.