رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقق أحلامك في العام الجديد بـ7 خطوات.. كفاية كسل!

النبأ



مع انطلاق العام الجديد يحرص كل شخص على الحصول على بداية مميزة، مختلفة عن العام المُنقضي، وتحقق له المزيد من النجاح والاستقرار النفسي والاجتماعي والمادي وغيرها، وفي ذلك يخبرنا الدكتور إبراهيم عيد أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، بمجموعة من الخطوات التي ينبغي أن نضعها في اعتبارنا عند التخطيط للعام الجديد.




تعزيز الانتماء



يقول د. إبراهيم عيد أن الشباب يجب أن يرسخ انتماءه للوطن قبل أي شيء، باعتبارهم تجسيد حي للمستقبل، فإعداد الشباب على نحو إيجابي يعني أن هناك مستقبل خلاق ومبدع يضع مصر في مكانتها القومية والعربية والعالمية، وهو هدف سامي يجب أن تنطلق منه أهدافنا الفرعية.





الوعي



يجب أن يكون الشباب على وعي بالمتطلبات المستقبلية، ويعمل بإيجابية وتفاؤل، فإذا كنت طالبًا يجب أن اجتهد في دراستي، معبئًا بالأماني والأحلام المستقبلية، وإذا كنت أعمل يجب أن أنجز في عملي على نحو جيد ومتفرد، يتسم بالصدق في الأداء، وأن نكون على وعي بما يحيط بنا من صعاب، وبما ينبغي أن نقوم به من عمل نحو غدٍ مشرق.



اليقظة والواقعية



ويضيف عيد: "حياة الإنسان الشخصية لا تنفصل عن حياته الاجتماعية والنفسية والقومية أيضًا، ومن ثم ينبغي أن يهتم بالإعداد النفسي والبعد عن الأشياء التي تغيب العقل والوجدان وتفصله عن الواقع، وأن يكون دائمًا في حالة يقظة وتوجه نحو المستقبل.



التخيل



يجب أن يكون لدى الشباب أحلام يسعى إلى تحقيقها، وتوجهات مستقبلية، فالإنسان تجسيد لنفسه على نحو مستقبلي، الطفل عندما يكون صغيرًا يتمنى أن يكون طبيبًا ومهندسًا ومحاسبًا وأديبًا وغيرها، فإذا أراد شيئًا عليه أن يسعى لتحقيقه، فالعمل كأديب يتطلب أن يكون صاحبه متسع الأفق والاطلاع، ولديه خيال واسع، فيقول إنشتاين "الخيال أكثر أهمية من المعرفة"، والإبداعات الخلاقة سواء كانت علمية أو أدبية  أو على أي نحو تبدأ من خيال الإنسان، ونتحدث هنا عن الخيال الخصب وليس الخيال المرضي، فكل الإبداعات جاءت نتيجة للإحساس المفعم بالخيال.



التخطيط وكتابة الأهداف



يجب أن يكون لكل شخص هدف في الحياة يسعى لتحقيقه، وأن يضع هذا الهدف دومًا نصب عينيه، وكتابة الأهداف يعمل على تنظيمها وبلورتها أمام العين، ويسهم بشكل كبير في تحققها.




كن مرنًا



رغم أهمية وضع هدف في الحياة للوصول إليه، يجب أن يكون هناك بدائل، فالتنوع موجود لأن الحياة ليست أحادية الجانب، بل متعددة الجوانب، والإنسان ليس كائن أحادي التكوين، بل متعدد التكوين، ولديه إمكانات ومواهب وقدرات، فإذا لم تلتحق بالكلية التي تحلم بها يجب أن تفكر في أخرى، وكذلك إذا لم تلتحق بالتخصص الذي تسعى له التحق بالتخصص البديل، يجب أن يكون لديك تنوع وأهداف متعددة.



اهتم بجسدك



واختتم عيد تصريحاته قائلًا: "الإنسان كائن نمائي، منذ أن يكون مجرد نطفة إلى أن يبلغ أرذل العمر وهو في حالة من النمو، وأجمل مراحل العمر هي الطفولة والمراهقة والشباب، ويجب أن يهتم الإنسان بالرياضة واللياقة البدنية، ويسعى لتحقيق ذاته وإمكاناته فيها، فيجب أن يهتم بكافة الجوانب التي تجعل منه إنسانًا سليم البدن والعقل والتكوين والتوجهات، وعندما ينخرط الشاب في الاهتمامات الرياضية، تبعده تمامًا عن التوجهات السيئة كالمخدرات والأساليب المنحرفة، فالرياضي لا يتعاطى المخدرات، ولا يفعل الأشياء الشاذة أو المنكرة والغريبة، بل الرياضة تحميه من ذلك وتقربه من أهدافه.