رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخرهم إبراهيم عيسى.. 7 إعلاميين مغضوب عليهم من السلطة

إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى


منذ 30 يونيو 2013، وما تلاها من أحداث، شهدت الدولة تغييرات كبيرة، لم يكن الإعلام المصري بمنأى عنها، وإنما تم التضييق على الإعلام بشكل كبير، حتى طال هذا التضييق مؤيدي 30 يونيو أنفسهم بل ومفجريها والمساهمين بدور رئيسي في إنجاحها.


ففي يوم 3 يوليو 2013، أغلقت السلطات المصرية جميع القنوات المحسوبة على جماعة الإخوان والمقربة منها مثل قناة مصر 25، والحافظ، والناس، وبالطبع تم منع المذيعين بتلك البرامج من الظهور في أي قنوات أخرى.


وبعد هذا التاريخ، بدأ التضييق على عدد من الإعلاميين المؤيدين بالكامل لنظام ما بعد 3 يوليو، بسبب ضيق الجهات الأمنية بمساحة النقد المحدودة التي مارسوها.

باسم يوسف
كان أول الإعلاميين المغضوب عليهم هو باسم يوسف، الذي تم إيقاف برنامجه الساخر "البرنامج"، بسبب تعرضه لوزير الدفاع وقتها عبدالفتاح السيسي بالنقد تلميحا، وانتقل بعد شهور لقناة "إم بي سي مصر" لحلقة واحدة، ثم توقف نهائيا في 2014.




يسري فودة

في نهاية سبتمبر 2014، أعلن الإعلامي يسري فودة، مقدم برنامج آخر كلام على قناة "أون تي في" الفضائية، توقف برنامجه.
 
ولم يوضح فودة أسباب توقف البرنامج، ولكنه أشار إلى انتهاء عقده مع القناة لهذا العام، بحسب ما كتب على صفحته على "فيس بوك"، في حين كشف عن أن تضييقات أمنية مورست على نجيب ساويرس صاحب القناة لمنعه من الظهور.




ريم ماجد
توقفت عن الظهور منذ 3 يوليو 2013، ولكنها عادت في مايو 2015 لتقدم برنامج "جمع مؤنث سالم" المذاع على فضائيتي "دويتش فيله" الألمانية وقناة "أون تي في".


ولكن إدارة "أون تي في" أبلغتها في 15 مايو 2015، أنه تم إيقاف برنامجها؛ بسبب ضغوط من جهات سيادية، حسبما أعلنت "ماجد".



محمود سعد
في 24 ديسمبر 2015، أعلن الإعلامي محمود سعد، التوقف عن تقديم برنامجه، آخر النهار المذاع عبر فضائية النهار، مشيرًا إلى أن رئيس القناة تحمل ضغوطا هائلة بسببه، وهو يريد رفع الحرج عنه، دون أن يسمي الجهة التي مارست تلك الضغوط على رئيس القناة.





توفيق عكاشة
أصدرت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة قرارًا بوقف برنامج توفيق عكاشة، الذي يقدمه على قناة "الفراعين "وتم منع "عكاشة" من الظهور في أي برنامج آخر على قناة "الفراعين" أو أي قناة أخرى لمدة 6 أشهر، وكان ذلك في ديسمبر 2015، وبعدها بـ3 أشهر أعلنت القناة عن توقف بثها نهائيا.





 عمرو الليثي

في  أكتوبر 2016 أعلنت قناة الحياة عن وقف برنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي بشكل مفاجئ، وأشارت القناة إلى أن الليثي بدأ إجازته السنوية.


وقبل هذا التوقف كان البرنامج قد أذاع فقرة سائق "التوك توك"، التي تحدث فيها السائق عن أوضاع البلد بشكل سلبي، ومنذ ذلك الوقت لم يعد الليثي للظهور مرة أخرى.




إبراهيم عيسى

تم وقف برنامجه "مع إبراهيم عيسى" على قناة القاهرة والناس، بالأمس، في حين أصدر عيسى بيانا لم يوضح فيه أسباب توقف برنامجه، ولكن خلافات حادة نشبت مع مجلس النواب، فضلا عن ضغوط من جهات أمنية مورست على طارق نور، رئيس قناة القاهرة والناس، لوقف عرض البرنامج، حسبما أعلن الإعلامي عمرو أديب.