رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محطات سد النهضة خلال 5 سنوات بعد 12 جولة من المفاوضات

سد النهضة
سد النهضة


في بداية العام 2016، أعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، أن قضية سد النهضة ستنتهي خلال هذا العام؛ إلا أن العام انقضى ولم يتبق فيه إلا سويعات قليلة، ولا تزال أزمة سد النهضة تقض مضاجع المصريين.


12 جولة من المفاوضات خلال 5 سنوات جمعت الدول الثلاث "مصر و إثيوبيا والسودان" لم تعترفها خلالها إثيوبيا بحق مصر المُكتسب والتاريخي في مياه النيل، على الرغم من اعتراف مصر بحق إثيوبيا في بناء سد النهضة، بعد توقيع عبد الفتاح السيسي على وثيقة إعلان المبادئ خلال الربع الثاني من عام 2015.


وفي الربع الأخير من العام 2016، وتحديدًا في 20 سبتمبر، وقعت الدول الثلاث "مصر- إثيوبيا- السودان" على اتفاقية تقضي بدراسات تأثيرات سد النهضة. واتفقوا على أن ينفذه المكتبان الاستشاريان الفرنسيين "بي أر أل بنسبة 70% وأرتيليا بنسبة 30%.


اقتضت الاتفاقية تنفيذ الدراسات خلال 11 شهرًا، بدأت منذ شهر نوفمبر الماضي. هذه الدراسات التي اعترض عليها خبراء كثيرون، معلنين أن إنشاءات سد النهضة ستنتهي خلال يوليو القادم، فيما سترى الدراسات النور خلال أكتوبر، بعدما يتم افتتاح السد للتشغيل للمرة الأولى.


من جانبه، قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد سابقًا، إن سد النهضة يتكون من سدين الأول خرساني بطول 1800 كيلو متر، سيحجز حوالى 14 مليار متر مكعب من المياه، بالإضافة لوجود sadel dam "سد صخرى جانبي مغطى بالخرسانة المبطنة بالأسفلت، ويبلغ طول هذا السد 5 كيلو متر، بارتفاع 60 متر، وهذا السد سيقوم بحجز 76 مليار متر مكعب.


وأضاف، أنه يجب على مصر زيادة سنوات ملء سد النهضة، وذلك من عامين إلى أكثر من 10 أعوام، مطالبًا بضرورة بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية، وضرورة تكاتف جميع أبناء الشعب المصري لاتخاذ القرار المناسب.


وأوضح الدكتور ضياء القوصى خبير المياه الدولى ومستشار وزارة الرى الأسبق حجم الأضرار التى ستقع على مصر جراء إكتمال بناء السد، بحسب المواصفات الفنية الحالية، هى انخفاض حصة مصر المائية بحوالي 20 مليار مترمكعب، لتصل إلى نحو 35 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن هذا سيؤدى إلى بوار نحو 4,5 مليون فدان، خاصة وأن مصر تقع ضمن الاقليم الصحرواي "شحيح الأمطار".


ولفت القوصي إلى أن مصر هذا الإنخفاض يأتى فى ضوء زيادة الاحتياجات المصرية إلى حوالى 10 مليارات من المياه، نظراً للزيادة الشديدة فى الاستخدام، سواء الزراعي "40 مليار مترمكعب" او المنزلى "10 مليار متر مكعب" مشيرًا إلى تشريد نحو 5 ملايين فلاح بسبب سد النهضة.