رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها تناول طعام قليل الدسم.. 7 عادات أثبت العلم أنها خاطئة.. وستختفي في 2017

النبأ


خلال عام 2016، والأعوام السابقة، ظهرت العديد من العادات الصحية التي انتشرت حول العالم، واعتبرها الجميع «أيقونات» لا يجب تجاوزها، ولكن يبدو أن عام 2017، سيشهد اختفاء تلك العادات، بعد أن اكتشف العلم الحديث أنها «خاطئة»!


ومن بين تلك العادات التي سوف تختفي العام المقبل:


1)استخدام بطانات خاصة للمرحاض، بهدف ابتعاد الجسم عن سطح المرحاض الملئ بالميكروبات والفيروسات، والواقع أن هذا غير مجد، حيث أن فيروسات مثل نقص المناعة البشرية والهربس، ضعيفة للغاية، ولا يمكنها أن تظل خارج الطيف البشري طويلا، ولا يمكن أن تنتقل إلا باتصال مباشر، كما أن البشرة بشكل طبيعي عبارة عن كتلة فعالة ضد أي ميكروبات قد تصيب الجسم.


2)تناول الأطعمة قليلة الدسم "فقط"، وهي توصية من وزارة الزراعة الأمريكية منذ عام 1990، ولكن المثير أنها لم تنجح بشكل مطلق في إنقاص الوزن، ففي دراسة استمرت لمدة ثماني سنوات شملت نحو 50.000 امرأة، نصفهم تقريبا اعتمد على نظام غذائي منخفض الدهون، وجدت أن تلك الخطة منخفضة الدهون لا تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم، أو أمراض القلب.


بالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تساعد على انخفاض الوزن، كما تشير توصيات جديدة إلى أن الدهون الصحية، مثل الموجودة في المكسرات، والسمك، والأفوكادو، جيدة بالنسبة لمن يرغب في وزن معتدل.


3) استبدال الألبان بحليب اللوز: ولكن في الواقع يخلو حليب اللوز من أي مواد مغذية على عكس اللوز نفسه الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، وهو ما ينخفض بنسبة تصل إلى 98% عندما يتم عصره ويتحول إلى ما يعرف باسم "حليب اللوز"، وإذا كنت تبحث عن بديل صحي للألبان يمكنك أن تختار بدلا منها فول الصويا الخالي من الدسم، أو الحليب قليل الدسم.


4)تناول العصائر الطبيعية: العصير الطازج الطبيعي أفضل من الصناعي، ولكنه في الوقت نفسه يخلي الثمار نفسها من كافة الألياف، والفيتامينات الطبيعية، ويظل السكر فقط ما يؤثر في ارتفاع السكر، واستمرار آلام الجوع وتقلب المزاج، وانخفاض الطاقة. وعلى المدى الطويل، يمكن أن تخسر عضلات الجسم.


5)تناول بياض البيض بدلا من البيضة بالكامل وهي نصيحة طبية يسير عليها كثير من الناس خوفا من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن الجديد أن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تؤكد أنه بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، فإن الكولسترول الغذائي الموجود في البيض لا يؤثر على الكوليسترول الموجود في الدم بالفعل.


6)تناول فيتامين C لدرء البرد: الواقع أن قليل من هذا الفيتامين يمكن أن يعزز نظام المناعة، فالحد الأقصى الذي يجب أن يتناوله البالغين 2000 ملليجرام يوميًا، أما أكثر من ذلك فيسبب الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، والصداع، وغيرها من الآثار الجانبية.


7)تناول الفيتامينات المتعددة: فما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة يحصل على الفيتامينات يوميًا، ولكن بعد كثير من الأبحاث أكدت أننا لا نحتاج سوى كمات بسيطة من الفيتامين مثل A، C و E.