رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها التدخين.. 6 أمور غير متوقعة تسبب آلام الظهر

الام الظهر
الام الظهر


آلام الظهر، شكوى عامة من الجميع، سواء كانوا صغار أو كبار، فهي الشكوى الأكثر شيوعًا حول العالم، و80% من الأمريكية يشتكون من آلام الظهر، ولو مرة واحدة في العمر.

وتلك الآلام والتشنجات، والأحاسيس التي تشعر بها، يكون في الغالب سببها بعض العادات اليومية الخاطئة الشائعة، والتي يزيد تأثيرها مع التقدم في السن، حيث تصبح المفاصل أكثر صرامة وأقل مرونة، مع نقص السوائل بها.

وفيما يلي 6 أسباب غير متوقعة لآلام الظهر:ـ

1)    النوم على فراش لينة أكثر مما ينبغي حيث أن النوم على فراش ناعم يؤدي إلى أن يتم توزيع الوزن على ظهرك بنسب متفاوتة، ما يؤدي إلى ظهور آلام في الظهر، وفي دراسة أجريت عام 2003 أكدت أن النوم على فراش متوسط أفضل لهيكل العمود الفقري.

2)    التحدث على الهاتف حيث أن استخدام الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني على الهاتف الذكي يمكن أن يتسبب في حدوث ضغط على الرقبة والظهر، ما يخلق المزيد من الآلام في الكتفين والرقبة، والظهر، ويجب العلم في هذا الإطار أن الوضع الصحيح للرأس عند استخدام الهاتف الذكي هو أن تكون في وضع مستقيم، مع تراجع الكتف للخلف.

3)    القيام بالأعمال المنزلية الثقيلة مثل غسيل الملابس، ومسح الأرض، وغسل الأطباق، أو حتى حمل أكياس التسوق، وهي أعمال تضغط على ظهرك، وبدلا من ذلك يمكنك ثني الركبتين قليلا أو القرفصاء لحماية ظهرك من الألم.

4)    ارتداء الكعوب العالية: وهو ما يزيد من التقوس الداخلي أسفل الظهر، كما أنه يضع ضغط غير عادي على القدمين والوركين وعضلات أسفل الظهر العضلات، كما أنه يغير من زاوية الحوض، وزيادة الالتواء في العمود الفقري السفلي.

5)    سوء التغذية: فاتباع نظام غذائي يتكون من الأطعمة المصنعة والسكر يمكن أن يتسبب في التهاب الجسم ويسبب آلام الظهر، حيث وجدت دراسة منشورة في عام 2014 أن نحو 31 في المئة من النساء و 25 في المئة من الرجال الذين يعانون من آلام الظهر أيضا كان لشكاوى الجهاز الهضمي، وهنا يجب اختيار الأطعمة النظيفة، مثل البروتين واللحوم الخالية من الدهون أو الفاصوليا.

6)    التدخين فوجدت دراسة في عام 2001 أجرتها جامعة جونز هوبكنز، أكدت أن التدخين يقلل من تدفق الدم إلى الظهر، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، كما يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر.