رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.."مرمطة" 17 إعلاميًا في عهد"السيسي"

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

لعب الإعلام المصري دورًا مهمًا في إشعال ثورة 30 يونيو، والإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين من سلطة الحكم في مصر ، وبعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الأمور في البلاد  أصبح الإعلاميون الظهير المدافع  عن الرئيس السيسي في جميع الظروف ، حتى وصل الأمر إلى درجة التأييد المطلق في كل القرارات .

وبالرغم من دور الإعلام في مساندة الرئيس السيسي، إلا أنه  منذ تولي الرئيس السيسي سلطة الحكم في مصر ، تلاحظ سقوط عدد كبير من الإعلاميين من الحسابات ، حيث شهدت السنوات القليلة الماضية عمليات بطش و"مرمطة" لعدد 17 إعلاميًا أو أكثر، فمنهم من تم وقف برنامجه ، ومنهم من تم منعه من الظهور على الشاشات، ومنهم من فر خارج مصر، كل ذلك  لمجرد الإنتقاد أو التلميح بالإنتقاد ، وربما لا تكون مبالغة لو قلنا أن عدد من تم البطش بهم ومرمطتهم"من الإعلاميين في تلك الفترة الوجيزة يكفي لتشغيل قناة فضائية بأكملها وبرامجها المختلفة .

"قرصة ودن" لإبراهيم عيسى  

وكان آخر  من تم البطش بهم  ومرمطتهم من الإعلاميين ، الإعلامي إبراهيم عيسى ، حيث تم منعه خلال اليومين الماضيين من الظهور على قناة "القاهرة والناس"، وبعث القناة حلقات مسجلة له ، لكن لا أحد يعلم سبب منعه حتى الآن ، وإن كان البعض يرى أن حلقاته عن الأقباط  تكفي لأن تكون مبررًا لمنعه من الظهور ، وربط البعض الأخر بين منع ظهور " عيسي" من على قناة "القاهرة والناس، ووقف معرض " لو مارشية" أكبر معرض للأثاث في مصر والشرق الأوسط ، من جهة أن وقف المعرض "قرصة ودن " لرجل الأعمال طارق نور صاحب شركة "أبيك" المنظمة للمعرض ، وأيضًا مالك قناة "القاهرة والناس" ، حيث خسر طارق نور من إلغاء تنظيم  المعرض نحو 60 مليون جنيه  ، وهو جزاء  السماح للإعلامي إبراهيم عيسي بتقديم برنامجه على "قناة القاهرة والناس "بهذا الشكل الإنتقادي .



 



عمرو الليثي ضحية فيديو "سائق التوك توك"

كما تم البطش بالإعلامي " عمرو الليثي" ، حيث تم وقف برنامجه " واحد من الناس" الذي كان يقدمه على قناة " الحياة "  لمجرد إذاعته  فيديو "سائق التوك توك"  الذي وجه انتقادات حادة للرئيس السيسي وحكومة شريف اسماعيل.

 وبالرغم من أن "الليثي" أوضح أن الفيديو يعبر عن معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار، وأنه تم تصويره عن طريق الصدفة ، إلا أنه اتهم بأنه أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بحجة أنه كان  مستشارًا إعلاميًا للرئيس المعزول  محمد مرسي .




 رانيا بدوي تدفع ثمن انتقادها لدليا خورشيد

وتم أيضًا البطش بالإعلامية رانيا بدوي ، حيث تم منعها من الظهور على الشاشة ، وأنهت قناة " أون تي في " تعاقدها معها، بسبب مهاجمتها  لوزيرة الإستثمار داليا خورشيد ، ووصفها بأنها أسوأ وزيرة  استثمار شهدتها مصر ، مما دفع إدارة القناة ممثلة في رجل الأعمال أحمد أبو هشية مالك القناة إلى إنها التعاقد معها ، لكون وزيرة الإستثمار داليا خورشيد تربطها علاقة قوية  بأبو هشيمة .

 

 



جابر القرموطي  يخسر تعاقد "مانشت "

أما الإعلامي جابر القرموطي، فقد تم وقف برنامجه "مانشت"  الذي يذاع على قناة " أون تي في " ، بعد أن وجه إنتقادات للمسئولين ، وتم إنهاء تعاقده مع القناة لرفضه تغيير فكرة البرنامج  والبعد عن السياسة .



تشريد يوسف الحسيني بسبب " تيران وصنافير"

كما تم منع الإعلامي يوسف الحسيني من الظهور على قناة " أون تي في"  بسبب انتقاده لإتفاقية جزيرتي تيران وصنافير  بين مصر والمملكة العربية السعودية .

  



منع توفيق عكاشة من الإعلام وفصله من البرلمان 

 وتعرض الإعلامي توفيق عكاشة  مالك قناة الفراعين ، للبطش ، حيث تم منعه من الظهور على القناة ، ثم  تم إغلاق القناة ، بل وفصله من مجلس النواب ، على خلفية استقباله للسفير الإسرائيلي بالقاهرة في بيته .




 محمود سعد ممنوع من الكلام 

ولم يسلم الإعلامي محمود سعد من البطش ، حيث ظهر  لأخر مرة على شاشة قناة النهار ، ليعلن على الملأ رحيله عن القناة ، وبعد فترة نشر فيديو عبر  صفحته على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" ألمح فيه أنه ممنوع من الكلام ومن الظهور على الشاشة. 



هروب باسم يوسف لأمريكا بسبب"البرنامج "

وتعرض الإعلامي باسم يوسف للبطش ، حيث تم وقف برنامجه الشهير  بـ"البرنامج" ، بعد أول حلقة  من رحيل الرئيس المعزول محمد مرسي ، وذلك بسبب انقاده الشديد للرئيس عبد الفتاح السيسي وقت أن كان وزيرًا للدفاع .

وفي الليلة التي  تم فيها إعلان فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية،  عقد باسم يوسف مؤتمرًا صحفيًا في أعلن فيه وقف برنامجه نهائيًا بسبب ضغوط شديدة وتهديدات جعلته يخاف على سلامته الشخصية وسلامة أسرته ، بعدها غادر "يوسف " مصر مفضلًا العيش في الولايات المتحدة الأمريكية .




دينا عبد الرحمن ضحية "سي بي سي" 

وتعرضت الإعلامية دينا عبد الرحمن  من قناة "سي بي سي"  حيث أنهت القناة التعاقد معها ، بعد مهاجمتها للرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلًا عن مهاجمتها للمجلس العسكري عقب ثورة  25 يناير .




منع ريم ماجد من الظهور بعد ثورة 30 يونيو

 كما تم منع الإعلامية ريم ماجد من الظهور على الشاشة ، بعد ثورة  30 يونيو ، نظرًا  لأنها كانت تهاجم باستمرار المجلس العسكري بعد ثورة 25 يناير .

   




التلفزيون يوقف منى شكر بعد وصفها لـ "مرسي" بـ"السيد الرئيس" 

وتم وقف المذيعة منى شكر عن العمل بالتلفزيون المصري بسبب زلة لسان أثناء قراءتها لخبر الحكم على  الرئيس المعزول محمد مرسي؛ بالسجن عشرين سنة في قضية الاتحادية، خلال نشرة الأخبار ، حيث وصفته "بالسيد الرئيس"، وخالفت النص المكتوب الذي يصف مرسي "بالرئيس المعزول.


وبالرغم  من تأكيد المذيعة أنها من أشد المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن ما حدث هو خطأ غير مقصود، إلا أن ذلك لم يشفع لها، وتمت إحالتها للتحقيق بتهمة  أنها من الخلايا النائمة للإخوان داخل ماسبيرو .
 منع جورج رشاد من قناة "النيل" بسبب مدح "مبارك "

كما أن الإعلامي جورج رشاد المذيع بقناة النيل للأخبار تعرض للبطش داخل ماسبيرو ، حيث تم وقفه عن العمل ، بعد مدحه للرئيس المخلوع محمد حسنس مبارك ، والحديث عن دوره في حرب أكتوبر.




عزل عزة الحناوي من ماسبيرو لإنتقادها"السيسي"

كما تم وقف عزة الحناوي  المذيعة في القناة الثالثة  عن العمل ، ومنعها من دخول مبنى التلفزيون بأكمله، لحين انتهاء التحقيقات معها في المحاكمة التأديبية التي أحيلت لها بسبب انتقادها للسيسي في أحد برامجها .



وقف بثينة كامل بسبب " الحمالة" 

كما تم وقف  المذيعة بثينة كامل عن العمل ، بعد ظهور حمالة صدرها أثناء تقديمها النشرة الإخبارية على الهواء، لكنها أعلنت أن ما تم معها هو تصفية حسابات بسبب مواقفها المعارضة للنظام الحالي .
 


طرد يسري فودة  لألمانيا بسبب "رابعة" 
  
وفضلًا عن البطش بالإعلاميين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي ، فقد تم البطش بالإعلاميين المعارضين له، حيث أوقفت قناة "أون تي في " برنامج "أخر كلام " الذي كان يقدمه الإعلامي يسري فودة، بعد حديثه عن أحداث رابعة العدوية، بعدها غادر "فودة" مصر متجهًا إلى ألمانيا ، وهو الآن يقدم برنامج "السطلة الخامسة" على قناة "دويتشه فيله".




فصل معتز مطر من الإذاعة المصرية  

أما الإعلامي معتز مطر ، الذي خرج من البلاد متمركزًا في تركيا ليقدم برنامجًا على قناة  الشرق الإخوانية ، تعرض للفصل  من االإذاعة المصرية، بعد موافقة  رئيس الإذاعة  على مذكرة الشؤون الإدارية  بإنهاء خدمته من إذاعة الشباب والرياضة بسبب موقفه من الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وجاء في حيثيات مذكرة فصله أن "مطر" حاصل على إجازة بدون مرتب لرعاية الوالدة داخل مصر، ولكنه خالف القانون وقام بالعمل خلالها في وسيلة إعلامية أخرى خارج البلاد.



فرار محمد ناصر لتركيا 

وأخيرًا الإعلامي  محمد ناصر ، والذي غادر مصر بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سلطة الحكم في البلاد، حيث أن "ناصر" معروف بميوله السياسية المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي ، وهو الآن يقيم في تركيا، ويقدم برنامجًا على قناة "مكملين" التابعة لجماعة الإخوان المسلمين.