رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاج الكبد وإنقاص الوزن.. 10 فوائد صحية لـ "عصير الجزر"

عصير الجزر
عصير الجزر


يعد الجزر واحدًا من أكثر الخضراوات شعبية؛ حيث تتنوع طرق تناوله ما بين مطبوخ أو مسلوق أو حتى عصير، غير أنه يحتوي على العديد من العناصر اللازمة للجسم؛ ومنها: "فيتامين أ، ب، سي"، بالإضافة إلى عدد من الألياف والمعادن المفيدة للإنسان.


كما يحتوي الجزر على صبغة "الكاروتين"، وهي المسئولة عن لونه البرتقالي، فضلًا عن دورها في تنظيم عملية الحمية الغذائية وحماية الجسم من الأمراض. 


وفي السطور التالية نرصد 10 فوائد صحية لـ "عصير الجزر"، وفقًا لما ذكره موقع "Mhealthtips":


تعزيز المناعة:

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول كوب من عصير الجزر بشكل يومي، يساعد على زيادة مناعة الجسم، ويمنعه من الإصابة بالفيروسات والبكتريا.


هذا بالإضافة إلى ما يحتويه عصير الجزر على العديد من العناصر المفيدة للجسم؛ كالفيتامينات والمعادن والفوسفور والبوتاسيوم، وكلها عناصر تسهم في تحسين صحة الدماغ وزيادة كفاءة الجهاز العصبي.


تقليل نسبة الكوليسترول بالدم:

يساعد عصير الجزر على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكر، حيث إنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية، التي تعمل على حرق الدهون وتقليل الوزن الزائد.


علاج الكبد:

يلعب عصير الجزر دورًا كبيرًا في تطهير الكبد والتخلص من السموم، ولذلك فإن تناول هذا العصير بشكل منتظم يساعد على علاج الكبد تمامًا، دون الحاجة إلى اللجوء للأطباء.


الحفاظ على صحة الجلد:

عصير الجزر من المشروبات التي تعمل على منع تدهور صحة خلايا الجلد، كما أنه يحافظ على البشرة من الجفاف، ويقلل ظهور الحبوب والندوب، لذلك فإن الجزر يدخل كمكون أساسي في العلاجات الطبيعية المنزلية لأمراض البشرة.


تقوية العظام:

يعمل الجزر على تقوية عظام الجسم؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على عنصرين: "فيتامين K" و"الكالسيوم"، الذي يزيد صلابة العظم، كما يزيد من سرعة التئامه في حالة الكسور.


تسريع عملية الأيض:

يعزز عصير الجزر معدل الأيض أي "حرق الدهون" في الجسم، وهو ما يجعله من الطرق الأكثر كفاءة في تقليل الوزن الزائد، بجانب أنه يساعد في بناء العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي.


الحفاظ على الأسنان:

عصير الجزر يضم العديد من المواد المغذية، التي تحمي الجسم من الإصابة بالبكتريا والجراثيم التي تُصيب الفم واللثة، كما أنه يقلل من الإصابة بتسوس الأسنان وإصفرارها، ويساعد على التخلص من بقايا الطعام الباقية في الفم بعد أي وجبة.


منع الإصابة بالسرطان:

يمنع عصير الجزر تكوين الخلايا السرطانية، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالمرض، بالإضافة إلى أن الجزر غني بمادة "الفلكرينول"، التي تستخدم كعلاج لبعض أنواع السرطان.


تحسين صحة القلب:

يلعب عصير الجزر دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب، حيث أنه غني بالألياف التي تحمي من الإصابة بأمراض الشرايين، بشرط الحصول على عدد ساعات نوم كافية، وإتباع نظام غذائي سليم، وخفض مستويات التوتر والقلق.


زيادة صحة العيون:

يحتوي عصير الجزر على اثنين من العناصر الغذائية الهامة، وهما: فيتامين "أ" و"البيتا كاروتين" ذات التأثير المباشر على العين، التي تحميها من المياه الزرقاء وتساعد على تحسين الرؤية بشكل ملحوظ.


أما عن طريقة تحضير عصير الجزر، فهي كالآتي:


المكونات:

2 كوب ماء

2 كوب من الجزر المفروم

ملعقة كبيرة من العصير الليمون الطازج

ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج

مكعبات ثلج


الخطوات:

يتم خلط كل هذه المكونات السابقة معًا، حتى يصبح مزيجًا، ويُمكن إضافة العسل أو السكر إلى الخليط لتحليته، ثم يُقدم باردًا منعشًا.