رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القوات المسلحة" ترفع أسعار ألبان الأطفال لـ43 جنيهًا

وزير الصحة أحمد عماد
وزير الصحة أحمد عماد الدين


ذكر المركز المصري للحق في الدواء، أن ألبان "تحيا مصر" التي تقوم الشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة بإنتاجها ارتفعت أسعارها بنسبة 44%، حيث بلغ سعرها 43 جنيهًا بدلًا من 30 جنيهًا.


كما رفعّت الشركة المصرية لتجارة الأدوية ألبان الأطفال التي تقوم باستيرادها من 27 جنيهًا إلى 52 جنيهًا بنسبة 50%، وبدأ تطبيق القرار فعليًا، وفق مركز الحق في الدواء.


وكانت نقابة الصيادلة طالبت بضرورة وضع لبن الأطفال تحت التسعيرة الجبرية مثل الأدوية، لكن أغلب الشركات المستوردة رفضت المقترح، لافتةً إلى ضرورة خفّض أسعاره حفاظًا على السلم المجتمعي.


وتتفاوت نسب الأطفال الذين يحتاجون للألبان الصناعية، حيث تقدرهم دراسات بـ162 ألف طفل بنسبة 6% من إجمالي المواليد سنويًا المقدرين بـ2 مليون طفل، في حين يشير مركز «الحق في الدواء» إلى أن عدد الأطفال يتجاوز الـ 265 ألف طفل في العام.


وكان يتم توزيع الألبان المدعمة عن طريق الوحدات الصحية والتي يبلغ عددها 620 وحدة، إضافة لمنافذ الشركة المصرية دون ضوابط محددة والصيدليات؛ لذا أرادت وزارة الصحة ضبط كميات الألبان، فقرر وزير الصحة أحمد عماد الدين، تغيير منظومة التوزيع واستبدالها باستخدام الكارت الذكي للحصول على الألبان المدعمة.


وقال وزير الصحة، إن الصيادلة يُهَربون الألبان ويتم استخدامها في مصانع الحلويات، لذا سيتم توزيع الألبان الصناعية من خلال وحدات الرعاية الصحية المنتشرة في كل المحافظات، والتي يصل عددها لـ1005 وحدات صحية.


جدير بالذكر، أن القوات المسلحة قامت باستيراد صفقة ألبان بلغت 12 مليون عبوة، دخلت إلى السوق المصري في شهر أكتوبر الماضي، وكانت مُسعرة بـ30 جنيهًا بالنسبة للأطفال من سن يوم وحتى 6 أشهر.