رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«لغة جسد» الخيول تكشف مهاراتها في التواصل مع البشر

الخيول
الخيول


نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، دراسة عن الخيول، تؤكد فيها أنها من أكثر الحيوانات التي تحب التودد والتقرب للإنسان، علاوة على أن لها طريقتها الخاصة للتعبير عن احتياجها للمساعدة من قبل البشر في حال وقوعها في محنة أو شعورها بالوحدة.


وبحسب ما ذكر، فإن الخيول ترسل بعض الإشارات عن طريق العين، أو لمس الإنسان بطريقة معينة؛ والتي تعد من لغة الجسد الخاصة بها؛ للإيحاء بأنها تشعر بالوحدة أو في حاجة ماسة للمساعدة، وهذا يعني أن الخيول ذات مهارات معرفية كبيرة ومن أكثر الحيوانات تعاونا مع البشر، بحسب ما ورد في الدراسة.


وأفادت «ديلي ميل»، أن فريقًا من الباحثين بجامعة "كوبي"، باليابان والمسئولين عن الأبحاث التي يتم نشرها في مجلة "الحيوان" التابعة للجامعة قد قاموا بزيارة لإحدى نوادي الخيول واصطحبوا معهم بعض الطلاب للقيام بتجارب عملية على ثمانية من الخيول هناك.


وأضافت الصحيفة أن أحد الباحثين لاحظ وجود دلو بالقرب من أحد الخيول الثمانية فعمل على بعده عنه وكانت النتيجة أن "الفرس" نظر للدلو بطريقة معينة توحي بأنه يحتاج لما يحويه، وهز رأسه بطريقة معينة ثم ذهب إلى له.


من ناحية أخرى أراد الباحثون معرفة رد فعل الخيول في حال اختفاء الطعام من أمامها، وهم يشعرون بالجوع، وكانت النتيجة أنهم أعطوا بعض الإشارات التي توحي بالجوع، وحينما تأخر أكثر زادت إشاراتهم وبطريقة توحي بأنهم في حالة عصبية، ولم يلب طلبهم بإحضار الطعام.



وتقول الصحيفة، إنه ليست الخيول فقط التي تقوم بعمل إيحاءات وإشارات لكي تتمكن من التواصل مع البشر، خاصة أن حيوان الشنمبزي والحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، دائما ما تقوم بتلميحات وإشارات ذات معان وتعبيرات بعينها كمحاولة منها لتوضيح شيء ما للبشر.