رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للنساء فقط.. ثلاثة نصائح تساعدك على التفوق في العمل

النبأ


تشير الكثير من الدراسات، إلا أن الفتيات يحققن أعلى الدرجات في المدارس والجامعات المختلفة، وفي مصر الوضع لا يختلف كثيرًا، حيث أن أغلب أوائل الثانوية العامة من الجنس اللطيف، ولكن تلك الإنجازات تتراجع في وقت العمل.

 تقول الدراسات أيضًا أن 50% من النساء حول العالم لا يعملن، ويعانين من مشاكل كثيرة في الحصول على العمل أو الاستمرار به، ويشغل 16٪ فقط من النساء العاملات، مقعد المدير أو الرئيس المسؤول، ووفقًا لتقارير دولية، سوف تنتظر النساء حتى عام 2027 للنساء للوصول لنسبة 30% من مقاعد الإدارة العليا.

إذًا ما السبب في تراجع النساء المهني؟ وكيف تعالجي ذلك؟

وفقًا لبحث نشرته صحيفة الجارديان البريطانية فإن المشكلة تبدأ من سنوات المراهقة، حيث أن أغلب الفتيات تعاني من نقص الثقة خلال تلك الفترة، وهو ما يستمر معها بعد ذلك، حتى مرحلة العمل، وتلك المشكلة تمنع الشابات من التفوق في حياتهن المهنية، والحصول على نفس المناصب الرفيعة التي يتمتع بها الرجل.

وتعاني أيضًا بعض النساء من انخفاض الثقة بالنفس في فترة منتصف الحياة المهنية، فعلى سبيل المثال، العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة يمكن أن تترك الكثير من الشعور بالقلق لديهن، بل قد لا تجد بعضهن مكانهن في العمل موجود من الأساس.

وفيما يلي ثلاث نصائح للمرأة للتخلص من تلك المشكلة، والنجاح في الحياة المهنية:ـ

1)    التركيز على صقل المهارات، التي يمكنك من خلالها التفوق على أقرانك من الرجال، وتعويض فترات غيابك الطويلة بسبب الحمل والولادة، وهو ما يساعدك على زيادة الثقة، والتطور المستمر في العمل، بل والتفاوض بعد ذلك للحصول على ترقية أو المزيد من المسؤولية.

2)    الاستفادة من قدراتك ومهارتك الخاصة والتي تتميز بها النساء عن الرجال، مثل القدرة على بناء شبكة اجتماعية بشكل أكبر، مهارات التحدث والإقناع، القدرة على الإنجاز والتركيز في التفاصيل الصغيرة، وهي أمور لا يتقنها كثير من الرجال.

3)    التقدم للأمام في كثير من المسؤوليات، فكثير من النساء تخجل من أن تتقدم لمواقع المسؤولية، وترفض أن تقود الرجال، وهي بذلك تؤخر نفسها خطوة تستحقها عن بعض الرجال، وتقلل من طموحها، الذي قد يقلل من دورها الوظيفي، ومن ثم الاستغناء عنها تماما.