رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 عادات تسبب تلف المخ.. الأخيرة يفعلها الكثيرون!

المخ- صورة تعبيرية
المخ- صورة تعبيرية


أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا عن أكبر 10 عادات يمكن أن تسبب تلفًا في المخ مع مرور الوقت، ولكن المثير في هذا التقرير هو ممارسة عدد كبير من الناس لتلك العادات وهى:

1) عدم امتلاك حافز للتفكير: فبدون التفكير يتقلص حجم الرأس لأقل مدى ممكن من المعلومات، ولا يظل في رأسك سوى المعلومات البدائية التي تعلمتها عن القراءة والكتابة وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تلف فى المخ.


2) عدم تناول وجبة الإفطار: تخطي وجبة الإفطار يسبب انخفاضًا في نسبة السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى عدم كفاية توريد المواد الغذائية إلى الرأس، أو وصولها متأخرة، ما يعني انكماشًا أكبر في حجم الرأس.


3) تناول وجبات دسمة: تناول وجبة دسمة فى الغداء يسبب تصلبًا في شرايين الرأس، وقد يصل الأمر إلى انخفاض القوة العقلية الخاصة بك.



4) عادة التدخين: يلعب النيكوتين دورًا كبيرًا في تطور مرض الزهايمر حيث يؤثر على العقل من خلال انكماش خلايا الدماغ.


5) عدم الحصول على قسط كاف من النوم: وهو ما يؤدي إلى قتل خلايا المخ ويتسبب فى فقدان الذاكرة.


6) تغطية الرأس عند النوم: وهي عادة عند كثير من الناس وتسبب تراكم ثاني أكسيد الكربون وبالتالي التقليل من تركيز الأكسجين في الدماغ، وهو ما يؤدي إلى تلف في الدماغ، بما في ذلك الخرف.


7) عدم التحدث مع الآخرين: فمع انتشار الهواتف الذكية، وقضاء مزيد من الوقت في إرسال الرسائل النصية والدردشة على الإنترنت، تفتقد المحادثة الحية، والتي تساعد الرأس على النمو.


8) الحياة في مكان ملوث بالهواء: التعرض لمواد كيميائية ضارة وثاني أكسيد الكربون، يؤدي إلى تدهور صحة العقل في المستقبل القريب.