رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجبار العمال على الاستقالة والمعاش المبكر في شركة "تيتان مصر للأسمنت"

عبد المنعم الجمل
عبد المنعم الجمل


أعلنت النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، برئاسة عبدالمنعم الجمل، رفضها للممارسات القمعية من قبل مجموعة تيتان مصر للأسمنت تجاه العاملين بها، حيث ترفض النقابة إجبار العاملين على تقديم استقالاتهم ودفعهم بالجبر إلى الخروج بنظام المعاش المبكر، وتدين النقابة العامة ومجلس إدارتها ولجانها النقابية إجراءات الشركة غير المسبوقة بمنعها دخول العاملين للشركة ووقف رواتبهم وتهديدهم بالفصل التعسفي.

 

وأضافت النقابة، في بيان لها، أن هذا النهج الجديد بهدف التخلص من العمالة بالترغيب والترهيب ومخالفة أحكام القانون ستكون نتائجه كارثية وغير محمودة العواقب، مطالبة وزارة القوى العاملة بالتدخل بسرعة الاستجابة لاستغاثة العاملين، فسبق وخاطبت النقابة إدارة مجموعة تيتان لوقف هذه الممارسات إلا أن إدارة الشركة لم تستجب ومستمرة في تعنتها ومخالفتها للقانون.


وحذرت النقابة العامة من عواقب مثل هذه الإجراءات وسعي بعض الشركات متعددة الجنسيات للتخلص من العمالة التي لديها، بتحويل شركاتها إلى موردي عمالة للتنصل من حقوق العمال ومكتسباتهم فهي تريد عمالة بلا حقوق وتحقيق أرباح دون تحمل أعباء أو مسئوليات.


وأكدت النقابة العامة، أنها تقف خلف عمالها ولن تتراجع خطوة في الدفاع عن حقوقهم ولن تقبل بأية ضغوط أو ممارسات تجبرهم على الخروج بنظام المعاش المبكر، ولهذا اتخذت النقابة إجراءات مبدئية قبل خطواتها التصعيدية، حيث تقدمت بشكوى إلى الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، ذكرت بها ممارسات شركة تيتان التعسفية ضد العمال، وقيامها بفصل 8 منهم خلال الأسبوع الماضي.


وطالبت النقابة من الاتحاد الدولي التواصل مع الشركة الأم لمجموعة تيتان باليونان؛ لإعادة المفصولين ووقف أي إجراءات تعسفية، والتأكد من التزام المجموعة بالاتفاقيات الدولية.


من جانبه، اعتمد المجلس العالمي للاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب "BWI " في انعقاده اليوم هذه الشكوى ضمن قراراته، ويؤكد مجلس إدارة النقابة العامة أن هذه المخاطبات إجراءات مبدئية يعقبها إجراءات تصعيدية في حالة عدم الاستجابة.


واختتمت النقابة بيانها بالإشارة إلى حرصها ودعمها للاستثمار وتشجيعها للمستثمرين، ولكنها ترفض المتاجرة بعمالها تحت أي مسمي أو ظروف طارئة يتعرض لها الوطن، وحتى وقت قريب كانت داعمة للشركة ودائما تحث عمالها لزيادة الإنتاج ونبذ أي خلافات.