رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: لا تشعر بالذنب لقضاء وقت بسيط مع أطفالك

النبأ

يشعر كثير من الآباء بالذنب؛ لأنهم لا يقضون الوقت الكافي مع أطفالهم، ولكن الواقع يقول إن كمية الوقت فقط، ليست مؤثرة بقدر كيفية الوقت الذي تقضيه معهم.

وتشير الدراسات إلى أن نوعية الوقت الذي تقضيه مع أطفالك، أهم من كمية الوقت نفسه، في تنمية قدرات الأطفال، وأظهرت دراسة أُجريت الأسبوع الماضي في المجلة البريطانية المفتوحة أن مقدار الوقت الذي يقضيه الآباء مع أبنائهم أكثر أهمية فيما يتعقل بمشاكل الأطفال السلوكية، خاصة عند سن التاسعة والحادية عشر بنسبة تصل إلى 28%.


وقامت الباحثون بإرسال استبيانات إلى أكثر من 10000 من الآباء والأمهات في جنوب غرب إنجلترا، لديهم أطفال عمرهم شهرين، وظلت معهم لمدة 6 شهور كاملة، وطُلب من الآباء وصف مشاعرهم وطريقة تعاملهم مع الأطفال خلال تلك الفترة العمرية، ثم سؤالهم بعد ذلك عن سلوك الأطفال حول مراعاة مشاعر الآخرين والعطف على الأطفال الأصغر سنًا، وكذلك شعورهم بالأرق.


ووضعت الدراسة في اعتبارها مستوى الأب التعليمي، ومستوى الدخل، ويقول تشارلز أوبوندو، رئيس قسم الصحة والسكان بجامعة أكسفورد، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن المشاعر الإيجابية المتبادلة بين الطفل وأبيه، في تلك المرحلة الصغيرة، أكثر أهمية في بناء شخصية وسلوك الطفل.


وأكدت الدراسة أنه كلما زاد مشاركة الآباء لأطفالهم في كثير من تفاصيل حياتهم اليومية وألعابهم وحوارتهم الطفولية، كلما أصبحت العلاقة آمنة ومطمئنة بين الطفل وابويه، وهو ما ينعكس على سلوكه في المستقبل.


ويشير البحث إلى أن الشعور بالذنب حول كم من الوقت الذي يقضيه الأهل مع أطفالهم قد يكون في غير محله، فالأهم هو العلاقة العاطفية مع أطفالهم، ومشاركة هؤلاء الأطفال اللعب، والقراءة، وغيرها يمكن أن يكون ذات جودة عالية.


ومع الأطفال الأكبر سنًا، يمكن أن تكون محادثة بسيطة في السيارة أكثر تأثيرًا من ساعات حوار طويلة ومملة.