رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. قائمة كاملة بأكثر الفواكه الصحية

فواكه
فواكه


للفواكه فوائد صحية كبيرة تصل إلى علاج أمراض عديدة، كأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ولكن هناك فواكه تكون أكثر فائدة وتأثيرًا على صحة الإنسان من غيرها، لذلك رصد موقع "stethnews" الأمريكي، قائمة كاملة تضم أكثر 10 فواكه صحية على وجه الأرض:


10- الأفوكادو:

يُفضل هذه الفاكهة عدد كبير من الأشخاص، بما فيهم النباتيين، فهى فاكهة صحية للغاية، وتحتوي على مكونات غنية، مثل: الألياف الغذائية، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين k، وحمض الفوليك، وبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين B5  ، B6، ولكن عليك أن تحظر عدم الإفراط في تناولها؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.



9- الكيوي:

عندما تفكر في فاكهة غنية بفيتامين C، يأتي إلى فكرك سريعًا فاكهة البرتقال، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن فاكهة الكيوي مفيدة أكثر من البرتقال، حيث تحتوي على فيتامين C، وعددًا من الفيتامينات الأخرى المفيدة للصحة مثل "مغنيسيوم، وبوتاسيوم، وألياف نباتية، وفيتامين A".




8- الرمان:

على الرغم من أن تناول فاكهة الرمان ليس سهلًا على الإطلاق، لما تحتاجه من تفريغ، إلا إنها فاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، بنسبة أكبر من تلك المتوفرة في التوت البري، والشاي الأخضر، والنبيذ الأحمر.



7- المشمش:

نادرًا ما نجد أحدًا لا يُحب فاكهة المشمش، فهى الفاكهة المفضلة لدى الكثير، وما لا يعرفه البعض أن المشمش يحتوي على ألياف غذائية، وفيتامين A، ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى مواد غذائية تُعزز من مناعتك.



6- التوت:

يندرج تحت فاكهة التوت العديد من أنواع الفاكهة، بداية من الفراولة وحتى التوت الأزرق، وهى فواكه غنية بفيتامين C، وبمضادات للأكسدة، لذلك فهي صحية للجميع بما فيهم كبار السن، حيث تُساعد على الحد من الإصابة بمرض الزهايمر.




5- الكريز:

يعد الكريز علاجًا للأشخاص الذين يُعانون من صعوبة في النوم ليلًا، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة ولذيذة لك بعد يوم عمل طويل، لأنه غني بمواد مضادة للأكسدة، ومواد أخرى مضادة للالتهابات.

ولم تقتصر فوائد الكريز عند هذا الحد، فهو من الفواكه النادرة التي تتمتع بنسبة سعرات حرارية قليلة؛ نظرًا لأن معظمها مكون من مياه.



4- الموز:

يعتبر الموز وجبة خفيفة وصحية؛ لاحتوائه على فيتامين B6، وألياف غذائية، وبوتاسيوم، فتناول الموز بشكل مستمر يُساعد على خفض ضغط الدم، كما أنه يعمل على تقوية النظر.



3- العنب الأحمر:

يتمتع العنب الأحمر بغلاف خارجي يحتوي على أحد الجزيئات الكيميائية تسمى "ريسفيراتول"، وله فوائد صحية عديدة، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، كما يعمل العنب الأحمر على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد الكبد على التخلص من السموم في الجسم.



2- الحمضيات:

يعتبر البرتقال وثمرة الليمون، والليمون الحمضي من أكثر الفواكه الحمضية المشهورة في العالم، ومن المتعارف عليه أن هذه الفواكه تحتوي على فيتامين C، ولكن ما لا تعرفه هو أنها تحتوي على مواد غذائية أخرى، مثل حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والثيامين، والكالسيوم، والنياسين.



1- التفاح:

يعتبر التفاح من الفواكه اللذيذة المحبوبة للجميع وغير مكلف، كما أنه مفيد لصحة الإنسان، فغلاف التفاح بمفرده غني بمواد مضادة للأكسدة والألياف النافعة.

والتفاح بشكل عام يخفف من نسبة الإصابة بأمراض القلب والساكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان.