رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

النبأ


لا تزال جهود انقاذ المهاجرين غير الشرعيين تجري على قدم وساق امام السواحل الليبية، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية

حيث تم انقاذ 120 مهاجرًا غير قانوني، كانوا على متن قارب مطاطي تعطّل محركه، قبالة شواطئ زوارة الليبية مساء أمس . 
وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم إن المهاجرين من جنسيات عربية وإفريقية وبنغلاديشيين، وكان من بينهم ست نساء. 
 وكان حرس السواحل قد ضبط أمس سبعة قوارب على متنها قرابة ألف مهاجر غير قانوني، قبالة شواطئ صبراتة. وكان حرس السواحل قد أنقذ نحو 13 ألفًا من المهاجرين، وانتشل أكثر من 300 جثة مهاجر، منذ بداية العام الجاري حتى نوفمبر الحالي، وفق المتحدث باسم القوات البحرية.   

من ناحية اخرى بحث المشير خليفة حفتر مع وزير الخارجية الروسي سبل التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب
وقال القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر إن روسيا تفهم جيدا الدور الذي يقوم به الجيش الليبي في محاربة الإرهاب الذي يعتبر عدوا للعالم كله، مشيرا إلى أن روسيا هي من يدافع عن حقوق ليبيا داخل الأمم المتحدة.
وأكد حفتر وخلال مقابلة مع الصحفيين عقب لقاء جمعه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن القوات المسلحة الليبية تقوم بواجبها في مكافحة الإرهاب رغم إمكانياتها المتواضعة ورغم قرار حظر توريد الأسلحة المفروض عليها والذي وصفه بالظالم.

على صعيد اخر ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان مختار بلمختار قتل خلال غارة فرنسية في ليبيا
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن القيادي بتنظيم القاعدة بلمختار قتل في ليبيا خلال غارات جوية نفذتها طائرات فرنسية أقلعت من العاصمة الصومالية
واضافت الصحيفة الأمريكية إن مقتل بلمختار يعتبر مؤشرا جديدا على التعاون الأمريكي الفرنسي في مجال استهداف المسلحين الإرهابيين مشيرة إلى أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين ليست الأولى التي تؤكد مقتل بلمختار خلال غارة فرنسية على مواقع متشددين في ليبيا.
وكانت طائرات مجهولة قد شنت غارة جوية في السادس عشر من الشهر الجاري على ثلاثة منازل في منطقة القرضة الشاطئ جنوب البلاد يتوقع أنها مواقع يوجد فيها القيادي بتنظيم القاعدة مختار بلمختار.