رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 فوائد صحية لـ"زهرة الموز"

زهرة الموز
زهرة الموز


يعد الموز من الفواكه الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث له العديد من الفوائد الصحية؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر اللازمة للجسم "كالبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والصوديوم".


كما أنه يساعد في علاج آلام المفاصل والعظام، ويعمل على تحفيز قدرات الدماغ على التعلم أكثر، بالإضافة إلى قدرته على تحسين المزاج والتخلص من الكآبة.


ويحمل كل جزء في الموز فائدة خاصة، فشجرة الموز تحتوي على جزء لا يُمكن إغفال أهميته، رغم عدم انتشارها بكثرة، وهو "أزهار الموز"، وما لا يعرفه كثيرون هو أن هذه الأزهار لها العديد من الفوائد الصحية.


وتنتشر هذه الأزهار بكثرة في مطاعم جنوب شرق آسيا، فلونها "بنفسجي" وتتخذ شكل دمعة العين، وتتدلى من عنقود الموز، كما أنها من المكونات الأساسية لـ"الكاري"، وعلى الرغم من أنها من الأطعمة غير المشهورة، ولكن عليك تجربتها للاستفادة منها.

 
وفي السطور التالية نعرض أبرز فوائد أزهار الموز:

تستخدم أزهار الموز كعلاج لمشاكل الرحم لدى السيدات؛ حيث تحتوي على نسبة كبيرة من "فيتامين سي"، والذي يساعد على تقوية الأنسجة بالرحم بعد عملية الولادة، وذلك عن طريق تحفيز هرمون "البروجسترون"، والذي يعمل على تهيئة الرحم للحمل، كما أنه يقلل من آلام الدورة الشهرية ويمنع نزول الدم الزائد خلالها.


وتساعد –أيضًا- أزهار الموز على تنظيم ضغط الدم بالجسم، وذلك لأنها غنية بعنصر "الحديد"، والذي يضبط مستويات الهيموجلوبين بالدم، كما أنها تمنع ظهور ونمو البكتريا المُسببة للأمراض، بجانب دوره في الوقاية من مرض السرطان وأمراض القلب.


تلعب أزهار الموز دورًا كبيرًا في التئام الجروح ومنع الالتهابات، كما أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تزيد مناعة الجسم، وبالتالي حمايته من الأمراض.


أزهار الموز –أيضًا- وسيلة لعلاج الإمساك، فهي مصدر غني بالألياف والفيتامينات، وخاصة "فيتامين ج"، الذي يساعد على تقليل آلام المعدة وعلاج انتفاخ البطن.

 
مكونات زهرة الموز:

ورقة كاري

3 حبات من الفلفل الأحمر

ملح

كوب من جوز الهند المبشور

نصف ملعقة بذور خردل

ملعقة زيت جوز الهند

حبة واحدة من زهرة الموز


طريقة التحضير:

تُغلى زهرة الموز في ماء على النار لمدة 7 دقائق، ثم يضاف إليها كل من زيت جوز الهند وبذور الخردل وورقة الكاري والفلفل الأحمر، ويُقلب الخليط لمدة 5 دقائق جديدة سويًا.

يُضاف بعد ذلك إلى الخليط الملح وجوز الهند المبشور، مع خلط كل المكونات جيدًا، وشربها.