رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الإفتاء» ترد على فيلم العساكر بـ3 أحاديث عن فضل الجيش المصري

جندي الجيش المصري
جندي الجيش المصري - أرشيفية


دائمًا ما تصر قناة «الجزيرة القطرية» على مهاجمة الجيش المصري، وهو ما يظهر بصورة واضحة في الفيلم التسجيلي الذي يحمل اسم «العساكر»، والذي تستعد القناة لإذاعته اليوم، الأحد، والذي يعرض صورًا من حياة جنود الجيش خلال أداء خدمتهم على مدار اليوم.


وردًا على هذا الهجوم، جددت دار الإفتاء، فتواها بشأن صحة جميع الأحاديث الواردة عن النبى، صلى الله عليه وسلم، في فضل الجيش المصري، مؤكدة أن تلك الأحاديث لم يطعن فيها بالإنكار أو التضعيف.


واستشهدت «الإفتاء» بحديث الرسول، صلى الله عليه وسلم، عن أن «جند مصر خير أجناد الأرض وأنهم في رباط إلى يوم القيامة»، حيث ذكرت أن هناك ثلاثة أحاديث شريفة ذكرت في فضل الجيش المصري من بينها أولا: عن عمرو بن العاص، رضي الله عنه، حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض»، فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم في رباط إلى يوم القيامة». 


ثانيا: «إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرًا، فإنه فيها خير جند الله»، ثالثا:«إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة».


وقالت دار الإفتاء، إن جميع الأحاديث المذكورة سابقًا صحيحة المعاني، ولا طعن على مضامينها بوجه من الوجوه.