رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 هرمونات مسئولة عن «الصلع».. ومشروب واحد يعالجه!

شخص أصلع - أرشيفية
شخص أصلع - أرشيفية


بخلاف العوامل الوراثية، فهناك بعض الأسباب التي يمكنك أن تجعل الرجل "أصلع"، أهمها الاختلالات الهرمونية التي تتفاعل مع البيئة التي نعيش فيها والسموم التي نستهلكها في الطعام الذي نتناوله.


في المقابل، فإن التوازن الهرموني، عبارة عن نظام اتصالات سريع، يستخدمه الجسم، لإدارة أجهزته المتعددة، وأي خلل في هذا التوازن، يؤثر على مسار الاتصالات بين أجهزة الجسم، ومن ثم فشل النظام أو انهياره تماما.


ويتحمل نظام الغدد الصماء بأكمله، عبء المواد السامة التي نحصل عليها من البيئة المحيطة، مؤثرًا بشكل قوي على خمسة هرمونات هامة: هي الكورتيزول والأنسولين وهرمون الاستروجين، ديهدروتستوسترون، وهرمون الغدة الدرقية، والاضطراب في تلك الهرمومات، يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وزيادة الوزن، والعقم، وفقدان الشعر.


وفيما يلي شرح واضح لتلك الهرمونات وكيفية تأثيرها على سقوط الشعر:ـ


1) الاستروجين: ويعرف أيضا باسم الهرمون الأنثوي، وزيادة هذا الهرمون في الجسم إلى الانتفاخ، وزيادة حجم الثدي، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، والعقم، وعدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال، وتحدث تلك الزيادة بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي، وعلى النقيض فقلة هذا الهرمون عن الحد المطلوب، تؤدي إلى تساقط الشعر للجنسين.


2) الأنسولين: ويتحكم هذا الهرمون في مستوى السكر في الدم والخلايا، وزيادته أكثر من اللازم يمكن أن يسبب بطئًا في عملية التمثيل الغذائي، واختلالات في جميع الهرمونات الهامة الأخرى، خاصة أن الأنسولين أحد الهرمونات الكبرى في الجسم، ما يؤثر على قدرة بصيلات فروة الرأس في إنتاج الشعر.


3)هرمون الكورتيزول: ويعرف أيضًا باسم هرمون التوتر، ويؤدي الخلل في نسبته بالجسم، سواء بالزيادة أو النقصان إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يسبب زيادة الوزن، والتعب، وفي بعض الحالات، مرض الكبد، أما نقص الكورتيزول فيؤدي إلى الإعياء، والضعف الشديد، وضعف الجهاز المناعي، والعصبية، وفقدان الشعر.


4)هرمون ديهدروتستوسترون: وهو أحد المنتجات من هرمون تستوستيرون، ويؤدي لنتائج سلبية خاصة بالذكور أهمها الصلع، التثدي، وتضخم البروستاتا، حب الشباب، وزيادة الشعر بالنسبة لزيادته عند الفتيات.


5)هرمون الغدة الدرقية: وهو المتحكم الرئيسي في عملية التمثيل الغذائي فضلا عن معدلات الحرق في الجسم، والقصور فيه يؤدي إلى زيادة الوزن، والتعب الشديد، عدم انتظام الأمعاء، والجفاف، وهشاشة الشعر والأظافر.


وفي الوقت الذي يؤدي فيه تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة إلى الاختلالات الهرمونية، هناك شراب واحد بسيط يمكن علاج تلك المشكلة ويطلق عليه "عشب القراص اللاذع".


وأثبتت العديد من البحوث أنه يعمل على دعم الهرمونات، وعلاج المشاكل المتعلقة باختلالها في الجسم، من بينها تحفيز نمو الشعر، وخفض نسبة السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.


كما أنه مصدر غني من المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والحديد، وهو ما يعني ضرورة نقعه لفترة طويلة لاستخلاص كل المعادن الجيدة منه.


ويتم تحضير الشراب من خلال الأوراق المجففة لنبات القراص، وليس الجذر، مع نقعها في لتر من الماء المغلي لمدة ما بين 4: 10 ساعات، في درجة حرارة الغرفة، ثم يمكنك إعادة تسخينه ثم خلطه مع بعض حليب اللوز، أو شربه مع العسل.