رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 أطعمة تساعد على بناء عضلات الجسم

أطعمة تساعد على بناء
أطعمة تساعد على بناء عضلات الجسم


إذا كنت تريد بناء العضلات فلا مفر من ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الذي يعمل على فقدان الدهون في الجسم، ومن ثم تحديد العضلات.


وهناك اعتقاد سائد يقول إنه إذا كنت ترغب في بناء العضلات، فأنت تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من البروتين والكربوهيدرات، لأن الأخيرة هي المسئولة عن غذاء العضلات، أما البروتين فيبنيها، وخلال السنوات البسيطة الماضية، أظهرت الأبحاث العلمية، أن الأمر ليس بهذه البساطة.


وأشارت نتائج هذه الأبحاث أن الجسم لديه آلية تسمح لبناء العضلات حتى عندما يحرم من الطعام، كما اتضح أن الأحماض الأمينية والبروتين لا يخدم فقط بناء العضلات بل يفيد الأنسجة العضلية نفسها، حتى في أوقات الحرمان من الطعام ما دامت هذه الأحماض الأمينية تنتشر في الدم.


وعلاوة على ذلك، كشفت البحوث عن أن الوجبات الغذائية عالية الكربوهيدرات تعزز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تلف العضلات، كما أن تناول المزيد من البروتين يعمل على  ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن، وإجهاد الكلى، ويحفز نمو سرطان، ومن هنا فيجب أن نعلم تحديدًا ما هي الأطعمة التي تعزز نمو العضلات ونحتها:ـ


1) سمك السلمون: وهو غذاء غني بالبروتين، ومضاد للالتهابات، ويحتوي على دهون أوميجا 3 التى تعزز بناء العضلات، من خلال دعم الدورة الدموية، ويحتوي كل 100 جرام من سمك السلمون على 1.6 بروتين "ليسين"، المفيد لبناء العضلات ودعم الأنسجة العضلية.


2) ثمرة الأفوكادو: تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتعمل على تنظيم توازن الماء والاستجمام بعد المجهود البدني الذي يمكن أن تمارسه في التمارين الرياضية، كما أنها تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية التي يستطيع جسمك حرقها بسهولة للحصول على الطاقة، ويساعد في السيطرة على الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف ثمرة أفوكادو، تساعد على تعزيز الشبع وتناول وجبات خفيفة.


كما تساعد الدهون في الأفوكادو على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي تذوب من الأطعمة الأخرى أو المكملات الغذائية، وأظهرت الأبحاث أن تناول الأفوكادو مع صلصة الطماطم أو الجزر يعزز امتصاص الكاروتينات وتحويلها إلى فيتامين A.


3) السبانخ: تحتوي على نسبة عالية من الزنك، والبروتين، والألياف، والفيتامينات A، B6، C، E و K، حمض الفوليك، والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس، والمنجنيز، وتساعد على تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية صحية، وخفض ضغط الدم المرتفع.


كما أن النترات الغذائية الموجودة في السبانخ تساعد على زيادة إنتاج البروتينات التي تعزز قوة العضلات.


4) زيت جوز الهند: يوفر خليطًا من الدهون الثلاثية بما في ذلك حمض الكابرويك (C6)، وحمض الكابريليك (C8)، وحمض الكابريك (C10) وحمض اللوريك (C12)، والتي تعتبر الوقود المثالي للجسم، وتستطيع تدمير الفيروسات والبكتيريا في الجسم، وتعزيز بناء العضلات.


5) اللفت: يحتوي على كميات كبيرة جدًا من البروتين والكثير من الكالسيوم، حيث يتضمن كوب واحد من اللفت على 2 جرام من البروتين، 7 جرامات من الكربوهيدرات و1 جرام من الألياف، و6 جرامات من الكربوهيدرات الصافية مثل اللحوم، كما يحتوي اللفت على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لتشكيل البروتينات التي يحتاجها جسمك، بالإضافة إلى تسعة منها غير الضرورية ليصبح المجموع 18.


6) القرنبيط: وهو من أكثر الأغذية التي تقاوم السرطان، كما أنه قادر على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ويمنع تكون الدهون في الجسم، كما يساعد على حماية العضلات من التلف الناجم عن ممارسة الرياضة.


7) التوت: يحتوي على كميات مركزة من المواد الكيميائية النباتية المضادة لأمراض كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة أقل من السكر مقارنة بكثير من الفواكة، ما يحافظ على مستوى الأنسولين في الجسم، كما أن للتوت تأثيرًا إيجابيًا على الدهون، والحد من خطر مرض السكري من النوع الثاني، والحماية من الشيخوخة المبكرة.


8) الموز: وهو غني بالبوتاسيوم الذي تفقده كثيرًا مع التمارين الرياضية، وهو مهم للتحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.


9) البطيخ: وهو يقلل من تراكم الدهون، ويساعد في ترطيب العضلات والقضاء على الالتهابات، وينصح مع تناول البطيخ أن لا تأكل أي طعام آخر قبل أو بعد تناوله بـ30 دقيقة.


10)الجريب فروت: يعد مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C، وكذلك الألياف والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على مادة الليكوبين، التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية، وتساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.