رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقص فيتامين (D) يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

النبأ

ربطت دراسة جديدة، بين امتلاك المرأة لمستويات عالية من فيتامين (D)، والحفاظ على صحة الثدي، والابتعاد عن خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس، وهو يعمل على منع تكاثر الخلايا السرطانية، وفقًا لبحث جديد منشور في مجلة جاما المتخصصة في الأورام.

ويساعد فيتامين (D) على تقوية العظام، ونقصه يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

يمكن الحصول على فيتامين D في زيت السمك الدهني والحليب المدعم والمكملات الغذائية، ويعتقد أن واحدا من كل خمسة بالغين يعانون من نقص في المواد الغذائية.

وقد وجدت الأبحاث السابقة على النساء قبل سن اليأس، أن هناك ارتباطا وثيقا بين انخفاض مستويات فيتامين (د) مع الإصابة بأورام الثدي.

ودرس باحثون من كاليفورنيا حالة أكثر من 1666 نساء، وقاموا بالحصول على عينات من أنسجة الثدي في غضون شهرين من التشخيص، ثم أجريت المتابعة بعد ستة شهور ثم سنتين، ثم أربع سنوات، ثم ست وأخيرًا ثماني سنوات.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي تتواجد في دمائهن نسبة أعلى من فيتامين D تقل بها نسبة الأورام السلبية، وعلى العكس فالنساء التي تعاني من نقص في هذا الفيتامين، تزداد نسبة إصابتها بمرض سرطان الثدي.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور لورانس كوشى: "لقد وجدنا أن النساء مع أعلى مستويات مستويات فيتامين (د) كان هناك احتمال 30 في المائة بإصابتهن بمرض السرطان"

وشارك في الدراسة الدكتور سونج ياو، الذي أضاف: "بالمقارنة مع الدراسات الأخرى، فإن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ترتبط بالعديد من العوامل المختلفة مثل العمر والسمنة، وليس من بينها فيتامين (د).

وأضاف الدكتور ياو أن الدراسة الجديدة تؤكد أن فيتامين (د) قد يكون ذا صلة بالوفيات الناجمة عن السرطان، حيث توجد الكثير من الدلائل المقنعة، التي تشير لعلاقة واضحة بين مستويات فيتامين (د) وخطر الإصابة بسرطان الثدي والموت.

يأتي هذا بعد أيام قلائل، من دراسة وجدت أن الناس  الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D لديهم فرصة أكبر للإصابة بسرطان المثانة.