رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إزالة ورم من كلية امرأة يزن 15 رطلا!

النبأ

أكتشف أطباء في الهند ورما حميدا يزن 15 رطلا في كلية امرأة، كانت تشكو من الوزن الزائد، وفقًا لما ذكرته صحيفة الديلي ميل في تقرير منشور بها صباح اليوم.

ومع قيام الأطباء بفحص السيدة أكثر من مرة، اكتشفوا وجود ورم بحجم كرة القدم يزن 15 رطلا، موجود حول الكلية، وهو السبب الرئيسي في وزن المرأة الزائد.

ولم تشك المرأة التي تبلغ من العمر 35 سنة وتقيم في العاصمة الهندية دلهي من أي مشاكل في الكلية، ولكن كانت فقط تشكو من الوزن الزائد، وبعد أن خضعت لسلسلة من عمليات الفحص والاختبارات، اكتشف الاطباء وجود ورم حميد ضخم حول الكلية، كان يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وفي بداية الأمر أوصى الجراحون بإزالة الكلية تماما، ولكن اقترح البعض إزالة الجزء السفلي من الكلية فقط، ومعالجة الورم مباشرة في عملية جراحية طويلة استمرت ست ساعات لإنقاذ حياة المريضة، وتمت فيها إزالة ثلاثة أورام أخرى صغيرة.

ومن المعروف طبيًا أن ورماً بهذا الحجم، كان يوجب إزالة الكلية تمامًا، لأنه من الصعب الحفاظ عليها، في ظل توغل هذا الورم، ولكن الفريق المعالج لتلك المرأة كان على ثقة أنه قادر على إنقاذ الأوعية الدموية التي تزود الجزء السفلي من الكلى.

وقال الطبيب الجراح الدكتور هارديف سينج أنه حتى مجرد إصابة تافهة في البطن، قد تؤدي إلى نزيف داخلي حاد، ربما تودي بحياة المريض".

وكانت المرأة تعاني من الوزن الزائد لعدة شهور ولكن كان يفترض أن السبب يعود إلى مشكلة في المعدة، وبعد أن قامت بزيارة إلى عيادة خاصة وتعرضت لمجموعة من الأشعة، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية اكتشف الأطباء أنها تحمل ورما حميدا شائعا في الكلى يتكون حول الأوعية الدموية والعضلات والخلايا الدهنية، وبعد مزيد من الدراسة قالوا أن الورم استطاع أن يحاصر الكلية خلال عامين ماضيين.

وقرروا في نهاية المطاف إجراء عملية جراحية لاستئصال الكلية بشكل جزئي لإزالة الورم وحفظ الكلية في النهاية.

وقام فريق يتكون من سبعة أطباء بإجراء العملية على مدى 6 ساعات، وتمكن في النهاية من الحفاظ على نصف كليتها اليمنى.