رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج التهاب الجيوب الأنفية دون الذهاب إلى طبيب؟

التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية - أرشيفية


يعد التهاب الجيوب الأنفية من أبرز الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء، ويشعر المصاب به بأعراض مرض الأنفلونزا والصداع، كما أنه يسبب صعوبة في التنفس، وارتفاع الضغط.


ويصاب المريض بالجيوب الأنفية نتيجة الحساسية المفرطة، كما يمكن أن يكون معديًا من خلال انتقال الفيروسات مع العطس.


ويمكن علاج هذا المرض في مراحله الأولى، من خلال تجنب المضادات الحيوية، والسماح للجسم بالراحة قدر الإمكان، وشرب الكثير من السوائل مثل الماء والأعشاب، مع تجنب الكافيين، والسكر. 


كما يمكنك من خلال بعض الخطوات البسيطة تقليل الألم في منطقة الجيوب الأنفية، وذلك من خلال الضغط على طرفي الحاجبين بالإبهام، مع دفع اللسان في سقف الفم لمدة 30 ثانية.



علاوة على ذلك يمكنك علاج ذلك الالتهاب ببعض المشروبات المنزلية الدافئة مثل خل التفاح، والذي يؤخذ مرة أو مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، ويمكنه قتل الفيروسات المسببة للمرض، وذلك من خلال مزجه بنصف كوب من الماء الدافئ.


كما يوجد العديد من العلاجات المنزلية الأخرى مثل: الفجل المبشور مع خلطه بملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة أخرى من الليمون.


واستخدام الزنجبيل المغلي مع 2 كوب من الماء، بالإضافة إلى إمكانية تناول شرائح من جذور الزنجبيل بعد تسويتها على النار لمدة 20 دقيقة.


وكذلك تناول الزعتر مع النعناع، حيث يتم 3 ملاعق من الزعتر المجفف والنعناع في وعاء عازل للحرارة، مع إضافة الماء المغلي إلى الأعشاب، ثم تستنشق البخار الناتج عن الغلي لمدة 10 دقائق.


تناول الشاي بالليمون مع الثوم تقوم بعمل مزيج من الشاي والليمون وتضيف له ثلاثة فصوص من الثوم، ويمكنك تحلية ذلك المزيج بالعسل، مع تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.


وإذا لم تعالج تلك المشروبات المرض، فيجب عليك زيارة الطبيب، خاصة إذا تكررت الأعراض، أو إذا ارتفعت درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.


أو ظهرت بعض الأعراض الأخرى مثل: ألم أو تورم حول العينين، أو تورم الجبهة، أو صداع شديد، أو تشوهات الرؤية، أو ضيق في التنفس، أو التخلص من مشاكل الجيوب الأنفية.