رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية الإيراني يدعو لتطبيق النظام السياسي اللبناني في سوريا واليمن

محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف

دعا وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف" إلى ضرورة اللجوء للحل السياسي والدبلوماسي لإنهاء حالة الحرب المتأججة في كل من اليمن وسوريا، حيث اعتبر أن اللجوء لأي وسيلة أخرى لن ينتج عنه سوى استمرار بحور الدماء، بحسب ما نشر الموقع الرسمي لإذاعة "إيه بي سي" الأمريكية.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني للبنان، والتقى خلالها الرئيس اللبناني الذي استلم منصبه مؤخرا "ميشيل عون".

واعتبرت الإذاعة الأمريكية هذه الزيارة، دليلا على أن العلاقات بين إيران و"حزب الله" تلقى تأييدا ودعما من قبل الرئيس "عون"، مرجحة وجود علاقات وطيدة تربط بين الميليشيات الشيعية في كل من لبنان وإيران.

وقال "ظريف" إنه يتوجب على القوى الإقليمية أن تساعد اليمنيين والسوريين من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار؛ لأن ذلك سيساعد على بدء سلسلة من المحادثات تمكن من إنهاء الكوارث التي تعاني منها البلدان.

ويرى "ظريف" أن الأوضاع في لبنان الآن، والسياسة التي تتبعها، من الممكن أن تكون هي الحل الأمثل لإنهاء حالة الحرب وسفك الدماء التي تعاني منها العراق وسوريا واليمن.

ويقوم النظام السياسي في لبنان على المحاصصة الطائفية حيثت يكون رئيس الجمهورية من الطائفة المسيحسة المارونية، ورئيس مجلس النواب مسلم شيعي، ورئيس مجلس الوزراء، مسلم سني.