رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية يطير إلى إثيوبيا للمشاركة في اجتماع حول الملف الليبي

النبأ


غادر مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، سامح شكرى وزير الخارجية على متن طائرة الخطوط الإثيوبية في طريقة إلى أديس أبابا للمشاركة في الاجتماع المشترك للجنة الإفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا مع مجموعة دول جوار ليبيا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع المشار إليه سوف يُعقد على مستوى القمة بمقر الاتحاد الإفريقى، حيث يشارك وزير الخارجية نيابة عن رئيس الجمهورية، ويعقد الاجتماع تحت رعاية رئيس تشاد الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع سوف يضم أعضاء اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا (جنوب إفريقيا – الجابون – إثيوبيا – النيجر – موريتانيا)، ودول جوار ليبيا (مصر – السودان – تشاد – الجزائر – النيجر- تونس)، بالإضافة إلى كل من ليبيا وأوغندا والكونغو.

وأضاف المتحدث، أن جهود الاتحاد الإفريقى للتعامل مع الأزمة الليبية بدأت في أعقاب ثورة 17 فبراير 2011، حيث قام الاتحاد الإفريقى بتشكيل لجنة رئاسية رفيعة المستوى معنية بليبيا بهدف التواصل مع أطراف الأزمة إلى أن صدر قرار مجلس الأمن رقم 1973 والمتضمن وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية ووقف الهجمات ضد المدنيين.