رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الكهرباء" تصعق جيوب المواطنين بتعاقدها مع "فوري"

الدكتور محمد شاكر،
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة


لم تكتف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بفرض الأسعار الجديدة لشرائح فواتير الكهرباء، وفرض رسوم خدمة العملاء التى استحدثتها الوزارة فى التعريفة الجديدة التى بدأت منذ شهر يوليو الماضي بأثر رجعي، ولم تراع فيها الطبقات الفقيرة ومحدودى الدخل، بل يرتقب المواطنون الذين يمتلكون عدادات مسبوقة الدفع وعدادات كودية ضريبة جديدة يدفعونها مقابل خدمة تعد شبه أساسية لهم.


ووقعت وزارة الكهرباء عقدًا جديدًا مع شركة «فورى» إحدى الشركات المتخصصة فى المدفوعات الإلكترونية، والذي يتيح للشركة بموجبه توفير خدمة شحن كروت عدادات الكهرباء مسبقة الدفع والكودية على مستوى الجمهورية.


وكشفت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء، فضلت عدم ذكر اسمها، أن مدة التعاقد بين الوزارة وشركة «فورى» من المقرر أن تصل إلى 3 سنوات قابلة للتجديد، وبموجب ذلك العقد تتولى شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية توقيع عقود منفردة مع شركة «فورى».


وتأتى الصدمة التى تزيد صعق جيوب المواطنين بسبب تلك الضرائب التى تتضمنها خدمة الشحن ويتحملها المواطن كاملة فى حين أنها تصب فى خزينة شركة «دهب»، إذ أن الاتفاقية قسمت المواطنين إلى 5 شرائح مختلفة، تقسم على حسب الاستهلاك، وتأتى فى المرتبة الأولى شريحة الفقراء التى تصل قيمة الفاتورة بها 50 جنيهًا، والتى تتحمل قيمة تصل إلى 3 جنيهات، وتأتى الشريحة الثانية التى تصل قيمة الفاتورة لها أكثر من 50 جنيها وحتى 100جنيه، مقابل 4 جنيهات نظير خدمة الشحن.


وتتحمل الشريحة الثالثة والتى تتراوح قيمة الفاتورة بها أكثر من 100 جنيه حتى 200 جنيه قيمة 5 جنيهات، بينما تحاسب الشريحة الرابعة والتى تصل قيمة الفاتورة بها إلى أكثر من 200 جنيه حتى 500 جنيه بمبلغ 8 جنيهات، أما الشريحة الخامسة، والتى تتجاوز قيمة الفاتورة بها 500 جنيه فيتم فرض 10 جنيهات عليها نظير الشحن.


كما أن الشركة حصلت أيضا على حق القيام بتحصيل قيمة فواتير الكهرباء فى العدادات الميكانيكية العادية القديمة، مقابل 2.9 جنيه للإيصال مقابل تحصيل الفاتورة، وأيضا يتحملها المواطن، على أن تلتزم الشركة بتحويل المبالغ التى يتم تحصيلها من الشحن لشركة الكهرباء من خلال حسابات شركات الكهرباء فى البنوك.


ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل كشف مصدر مطلع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن العقد تضمن تحمل شركات الكهرباء تكلفة الدعاية التسويقية للخدمة فى الفروع الخاصة بشركة «فورى». 


من جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريح خاص لـ"النبأ" أن خدمة الشحن عن طريق شركة «فوري» تساعد المواطن على شحن الكارت الخاص به من أى مكان يقع فى نطاق شركة الكهرباء التى يتبعها دون التقيد بموقع وعنوان الإقامة.


وأضاف حمزة، أن خدمة شحن عدادات الكهرباء ستكون متاحة فى أكثر من 30 ألف منفذ على مستوى الجمهورية تابعة للشركة ومتوفرة في مكاتب البريد والبنوك والصيدليات وعدد من السوبر ماركت الكبيرة، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تفعيل الخدمة بداية من شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.


وأوضح حمزة، أنه يتم شراء الكارت الخاص بالعداد للمرة الأولى بمبلغ 18.5 جنيه، ويتم الشحن بقيمة تبدأ من 10 جنيهات حتى 10 آلاف جنيه، وبمجرد وضع الكارت فى العداد يتم الشحن بالقيمة المدفوعة.


وأشار حمزة، إلى أن المشترك يستطيع شحن الكارت فى مراكز الشحن التابعة للشركة فى أى وقت، وبأى قيمة يرغب فى شرائها، وعدم الانتظار حتى ينفد الرصيد الموجود فى العداد لإعادة شحن الكارت، وفى هذه الحالة يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى بالعداد.


ولفت مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن العداد مزود بلمبة فى واجهة العداد تضىء عند وصول الرصيد إلى 25% من قيمة الشحن، وتضاء بشكل متقطع عند وصول الرصيد إلى 10% من قيمة الشحن، حتى تعطي للعميل تنبيهًا قبل انتهاء الرصيد.


وأضاف المصدر فى تصريح لـ«النبأ» أن العداد مسبوق الدفع يساعد المشترك على مراقبة الاستهلاك وترشيده، حيث يظهر على شاشة العداد جميع البيانات الخاصة بالرصيد المتبقى كيلووات/ساعة، وقيمتـه بالجنيه، وعدد الأيام الباقية فى الرصيد، وكذلك توجد إمكانية التعرف على شريحة استهلاك الكهرباء التى تتم المحاسبة من خلالها، كما يوجد زر خاص بالشاشة يمكنه عرض القدرة التعاقدية.


وأوضح المصدر أن العدادات مسبوقة الدفع تقضى على مشكلة القراءات الخاطئة التى تساهم فى زيادة الفواتير بصورة كبيرة مما يعانى منها العديد من المواطنين؛ لأنه يعمل بنظام كروت الشحن، علاوة على منع سرقة التيار من المستهلك دون علمه.


من جانبه، أكد المهندس أشرف صبري، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، أن الشركة تساهم فى تحصيل الخدمات الحكومية ومن ضمنها دفع وتحصيل فواتير الكهرباء والمياه، وتحصيل اشتراكات المرور، ودفع المخالفات على السيارات لصالح نيابات المرور، وتحصيل مصروفات عدد من الجامعات الحكومية.


وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة فوري، أن الخدمة تعد ضمن خدمات الشركة الخاصة بالقطاع الحكومي، مشيرًا إلى أن شحن العدادات مسبقة الدفع من خلال نقاط الدفع الخاصة بالشركة تسهل على المواطنين الحصول على الخدمة دون الاضطرار للتوجه لفروع الشركات القابضة للكهرباء للحصول على كروت شحن العداد.