رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 6 نوفمبر 2016

النبأ



وقف واشنطن لعملياتها ضد داعش في ليبيا كان الخبر الأبرز الذي تداولته وسائل الإعلام هذا الصباح، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 6 نوفمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. البنيان المرصوص تطرد «داعش» من آخر معاقلها في سرت
نشر ‏المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص‏» صورًا تظهر توغل قواتها وسيطرتها على مواقع جديدة بعد دحرها عناصر «داعش» في الجيزة البحرية، آخر معاقل التنظيم الإرهابي في سرت.
وقال مصدر عسكري في وقت سابق السبت في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن قوات «البنيان المرصوص» تشن هجومًا بالسلاح الثقيل من كافة المحاور، ضد «آخر معاقل تنظيم داعش، حي شعبية الجيزة البحرية والمساكن المجاورة في مدينة سرت».

اخبار ليبيا .. انتشال جثث 40 مهاجرا قبالة السواحل الليبية
أعلن الهلال الأحمر الليبي، عن انتشال 40 جثة لمهاجرين قضوا غرقا من على شواطئ طرابلس السبت أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية.
وفي تصريح لـ"فرانس برس" قال خالد محمد، العضو في فريق انتشال الجثث في الهلال الأحمر: "انتشلنا اليوم 6 جثث، وأمس 8، ليصبح مجموع الجثث التي تم انتشالها منذ الأحد على شواطئ طرابلس 40".
وأضاف محمد أن "الجثث التي انتشلت السبت عثر عليها على شاطئ في غرب طرابلس".
وكان الهلال الأحمر الليبي قد أعلن، الأحد الماضي، عن انتشال 16 جثة لمهاجرين في مدينة زوارة في أقصى غرب البلاد.
وفي سياق متصل أعلن حفر السواحل الإيطالي اليوم السبت، العثور على 10 جثث، على متن زورق مطاطي قبالة السواحل الليبية، فيما أتاحت عمليات الإغاثة مساعدة أكثر من 2200 شخص.

اخبار ليبيا .. تحالف سياسي جديد لأعضاء المؤتمر الوطني السابق ونواب مصراتة
أعلنت مجموعة من أعضاء المؤتمر الوطني العام سابقا، أعضاء المجلس الأعلى للدولة حاليا ومجلس النواب المنتخبون عن مدينة مصراتة، عن تشكيل تجمع سياسي لمدينة مصراتة، وذلك بهدف القيام بواجبهم الوطني من أجل جمع الكلمة وتوحيد الصفوف وإدارة الاختلاف ودعم كافة جهود التوافق الوطني والمصالح الوطنية، لتعزيز وحدة ليبيا ودعم أمنها واستقرارها، بحسب بيان التأسيس.
وركز البيان التأسيسي للتجمع على توافق الأعضاء المؤسسون على مجموعة من المبادئ اهمها:
التوافق الوطني ومخرجاته كسبيل وحيد للخروج من الأزمة الراهنة عن طريق الحوار والعمل المشترك دون هيمنة أو إقصاء.
نبذ العنف والإرهاب والتطرف ورفض أسلوب فرض الرأي بقوة السلاح.
المصالحة الوطنية الشاملة المرتكزة على مبادئ العدالة الانتقالية وطي صفحة الماضي تظل واجبا وطنيا لهذا التجمع لا مفر منه من أجل تحقيق أهداف ثورة 17 من فبراير.
إعطاء الأولوية لمؤسستي الجيش والشرطة وإعادة بنائهما على أسس علمية سليمة.

اخبار ليبيا .. فوكس نيوز: واشنطن تقرر وقف عملياتها ضد «داعش» في سرت
قالت "شبكة فوكس نيوز" الأميركية إن الولايات المتحدة قررت إيقاف عملياتها الجوية في مدينة سرت الليبية، والتي استهدفت من خلالها تجمعات لتنظيم "داعش" دعماً لحكومة الوفاق الوطني.
من جانبها، لم تعلن القيادة الأميركية العسكرية في إفريقيا رسمياً عن إيقاف الضربات في سرت، كما أنها لم تُعلن أيضاً عن عمليات جديدة ضد تنظيم "داعش" في ليبيا منذ مطلع شهر تشرين الثاني الجاري.
وأشارت "فوكس نيوز" إلى أن قرار وزارة الدفاع الأميركية جاء بعد يوم واحد من استخدام البحرية الأميركية مروحيات هجومية من نوع "سوبر كوبرا" لتنفيذ هجمات جوية على مواقع داعش في سرت.