رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 نصائح مهمة لحصول طفلك على نوم هادئ ومريح

النبأ

في الأشهر الأولى من حياة الطفل، يجب أن ينام بعدد ساعات كبيرة، وفق آراء العديد من الخبراء في صحة الأطفال، ولكن في المقابل، فتغيير الساعة البيولوجية للطفل الرضيع بين رحم أمه، وخروجه للحياة في ايامه الأولى، يجعله يقلق كثيرًا، ويخسر كثيرا من ساعات النوم، ولكن فيما يلي بعض النصائح التي تساعد الطفل في الحصول على نوم هادئ:ـ

1)    تعليم طفلك الفرق بين الليل والنهار: في المتوسط ينام الأطفال ما بين 16 ساعة كل 24 ساعة، والخطوة الأولى لحصول الطفل على هذا القدر من النوم هي تعليم الطفل العلاقة بين الظلام والنوم والضوء والاستيقاظ، وفي غضون 10 أسابيع، سوف يكون طفلك قادرا على فهم أنه ينبغي أن النوم لفترة أطول في الليل، ويمكن ذلك من خلال بقاء الطفل في صخب المنزل خلال النهار، مع التأكد على التخلص من ذلك الصخب تمامًا خلال فترة الليل.

2)    الحصول على فترة قيلولة هادئة خلال فترة النهار، يمكن أن تمتد لأربع ساعات كاملة، مع 12 ساعة بالليل يكون معدل النوم لطفلك اكتمل، ويمكن الحصول على تلك الفترة من خلال توفير جو هادئ للطفل، مع وضعه في سريره وارجحته بشكل لطيف، وغالبا ما يحتاج الأطفال إلى قيلولة بعد ساعة ونصف من استيقاظهم.

3)    يجب تعويد الطفل على موعد النوم الروتيني له كل ليلة، حتى يصل للطفل رسالة بسيطة أن موعد النوم حان، حينها قد ينام الطفل وحده في ذلك التوقيت.

4)    يجب أن تكون رضاعة الطفل بعيدة عن النوم، خلال الأسابيع الأولى من الولادة، وفي الغالب يكون الطفل في حاجة للرضاعة قبل النوم مباشرة، ولكن يمكن أن يفصل بين الرضاعة والنوم حمام دافئ.

5)    يفضل أن يوضع الطفل في سريره مستيقظًا، في حين يتم دفع الطفل في عربته وهزه بشكل لطيف حتى ينام في سريره، ويعرف أن هذا هو مكانه الطبيعي للنوم.

6)    يجب أن يكون جو المنزل خلال فترة الليل جيدًا، فدورة نوم الطفل في مراحلة الاولى من 60: 90 دقيقة على الأكثر، وهو ما يعني أنك بحاجة للحرص الشديد خلال النوم حتى لا يستيقظ بعد مرور ساعة أو ساعة ونصف، وفي هذا السياق فبكاء الطفل، ليس للجوع او الاستيقاظ، ولكن الأمر يتعلق بانتهاء دورة نومه، وكل ما يحتاجه بعض الاطمئنان لاستكمال نومه مرة أخرى من خلال الربت اللطيف على جسده.