رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم السبت 5 نوفمبر 2016

النبأ



  تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح نتائج قصف قوات التحالف لعدد من المدن والقرى اليمنية، وسط أنباء عن استخدام اراضي ارتيريا في العدوان على اليمن، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أحدث المستجدات على الأراضي اليمنية، يتابع معكم آخر أخبار اليمن اليوم السبت 5 نوفمبر 2016 وأبرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك أنباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار اليمن .. جدل حول استخدام الامارات والسعودية لأراضي اريتريا في العدوان على اليمن
اعتبر خبراء يراقبون عقوبات الأمم المتحدة في تقرير سنوي نشر أمس الجمعة وأوردته رويترز، أن دعماً أجنبياً محتملاً لقاعدة عسكرية جديدة وميناء بحري في إريتريا ووجود أسلحة ومعدات أجنبية، قد يمثل على الأرجح انتهاكاً لحظر على الأسلحة.
كان المراقبون أبلغوا مجلس الأمن الدولي العام الماضي، أن السعودية والإمارات أنشأتا وجوداً عسكرياً في إريتريا، في إطار عدوان تقوده الرياض ضد أنصار الله في اليمن، الذي يقع على بعد 40 كيلومتراً فقط على الجانب الآخر من البحر الأحمر.
وفي الإثني عشر شهراً الماضية جمع المراقبون أدلة، من بينها بناء قاعدة عسكرية جديدة في مطار عصب وميناء بحري قريب، وقالوا إنها تشير إلى "دعم خارجي محتمل لتطوير البنية التحتية قد يستفيد منه الجيش الإريتري".

اخبار اليمن .. الجارديان: صفقة صواريخ بريطانية مع السعودية لاستخدامها في اليمن
كشف وزير الأعمال البريطانيّ السابق فينس كابل في مقابلة مع صحيفة "الغارديان " أنه أجاز بيع صواريخ إلى السعودية لاستخدامها في اليمن بعد تعرضه لما وضفه بعملية تضليل خطرة.
ولفت الوزير السابق إلى أن قرار البيع جاء بعد تلقّيه ضمانات بأنّ الجيش البريطانيّ سيكون له حقّ الإشراف على أيّ استخدام من جانب السعودية لتلك الصواريخ. وبحسب ما نشرت وسائل إعلام فقد نفت في المقابل وزارة الدفاع البريطانية الأمر مؤكدة للغارديان أنها لم تعط كابل أيّ ضمانات من هذا القبيل.

اخبار اليمن .. ولد الشيخ في صنعاء لبحث التسوية مع الحوثيين 
وصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى صنعاء لمناقشة التسوية السلمية في البلاد مع ممثلي جماعة "انصار الله" [الحوثيين] وحزب المؤتمر الشعبي العام للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
وأورد بيان، صدر عن مكتب المبعوث الجمعة، قول إسماعيل ولد الشيخ أحمد: "هذه هي الزيارة الثانية لي إلى اليمن خلال أقل من أسبوع. ومن المهم التطرق إلى كل جانب من خطة السلام بالتفصيل، مع الأطراف، من أجل ضمان التوصل إلى اتفاق شامل بشأن اليمن. وتتضمن خارطة الطريق للسلام عددا من الخطوات الأمنية والسياسية المتتالية التي من شأنها أن تساعد اليمن في العودة إلى الانتقال السلمي".
وأشار المبعوث إلى أن "هناك ضرورة قصوى لمناقشة خطة السلام، التي تمثل إمكانية لوقف القتال الذي زعزع استقرار البلاد"، مشيرا إلى أن "ذلك يتطلب عزما من الأطراف على تحقيق التسوية وإحلال السلام في اليمن".

اخبار اليمن .. قصف على مواقع للحوثيين بمحيط صنعاء ومعارك في نهم 
شنت مقاتلات التحالف العربي اليوم السبت غارات عنيفة استهدفت مواقع للحوثيين بمحيط العاصمة صنعاء .
وأفادت مصادر محلية " أن طيران التحالف نفذّ عدة غارات على مواقع للحوثيين في مديريتي همدانو أرحب شمال وشرق العاصمة .
وأشارت المصادر " أن طيران التحالف استهدف مواقع للحوثيين في " التبة الحمراء " في همدان .
وشن طيران التحالف في وقت مبكر من صباح اليوم غارات استهدفت مواقع للحوثيين في " بني بارق " والمدارج " و " رماة " بمديرية " نهم .
على الصعيد ذاته تشهد مديرية " نهم " منذ ساعات الصباح الأولى معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني من جهة ومليشيات الحوثي وصالح من جهة أخرى .
وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة  " أن وحدات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة وقوات التحالف تخوض معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية في نهم شرق صنعاء وتحقق انتصارات جديدة.
ويدفع الحوثيون بتعزيزات كبيرة إلى مديرية " نهم " كمحاولات ياءسة لمنع أي تقدم لقوات الجيش والمقاومة باتجاه العاصمة صنعاء .

اخبار اليمن .. الجيش اليمني يسيطر على كامل منطقة بني بارق
سيطرت قوات الجيش الوطني المسنود بطيران التحالف العربي على منطقة بني بارق في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء , وسط معارك ضارية مع مليشيا الحوثي التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والعتاد .
وقالت مصادر ميدانية ان قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اكتسحت مواقع الحوثيين وبسطت سيطرتها الكاملة على منطقة بني بارق و وصلت الى سد بني بارق.
واضافت المصادر ان معارك شرسة مازالت تدور في المنطقة بمختلف انواع الاسلحة .

اخبار اليمن.. التحالف يقطع الطريق على الحوثيين لوقف التعزيزات على حدود السعودية
كثف طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أمس الجمعة، ضرباته على مواقع ميليشيات الحوثيين، والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح، في صنعاء.
وأفادت مصادر محلية بأن ضربات جوية للتحالف، استهدفت مواقع الميليشيات في مطار الحديدة، وفي مديرية الدريهمي المجاورة، كما امتدت إلى آليات ومواقع حوثية في المديريات الغربية لصعدة في مناطق منبه، والحشوة، ورازح، ومران، والظاهر، ولحيدان، وبركان.
وأدت الضربات إلى قطع الطريق الرابط بين "رازح وشدا"، وهو الطريق الذي يستخدمه المتمردون لإرسال التعزيزات إلى ميليشياتهم على الحدود مع السعودية.