رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقع أمريكي: مصر لا تريد وصول هيلاري كلينتون لـ«البيت الأبيض» لهذه الأسباب

السيسي وكلينتون وترامب
السيسي وكلينتون وترامب - أرشيفية

نشر موقع «دبليو إن دي» الأمريكي، تقريرًا صحفيًا، قال فيه إن الحكومة المصرية يبدو «ظاهريًا»، أنها لا علاقة لها بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرًا إلى أن الواقع يقول إنها تتمنى فوز مرشح الحزب الجمهوري «دونالد ترامب» على منافسته هيلاري كلينتون التي ترى مصر أنها تدعم وتؤيد الإخوان المسلمين.


ونقل الموقع الأمريكي ما كتبته محررة جريدة «الأهرام» رانيا حفني، التي قالت إن «كلينتون» تريد تدخل الولايات المتحدة في كل القضايا التي تعاني منها المنطقة، محذرة من أن فوزها سوف يدعم الإخوان، ومسلحي تنظيم «داعش»، وسوف يؤدي إلى ما وصفته بانتشار العنف في المملكة السعودية والأردن والمغرب.


وتابع الموقع نقلًا عن محررة «الأهرام»:«كلينتون تعمل على تصعيد حالة العنف في أفغانستان، ودفع الوجود العسكري الأمريكي في العراق، علاوة على دعمها للهجوم على ليبيا، وتشجيع أوباما على قصف سوريا دون موافقة مجلس الأمن»، مشيرة إلى أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع هيلاري كلينتون، ودونالد ترامب، كشف أنه يريد فوز الأخير في الانتخابات الأمريكية.


وبحسب الموقع الأمريكي، فإن موقف النظام الأمريكي حيال «30 يونيو»، وعدم محاولته إظهار أي صورة من صور الدعم لإطاحة الجيش بـ«محمد مرسي» من سدة الحكم، يعد سببًا رئيسيًا في رفض مصر لفكرة أن تصبح «هيلاري كلينتون» هي الرئيس القادم للولايات المتحدة خاصة أنها كانت حينذاك وزيرة للخارجية.


وتابع: «كلينتون كانت دائمًا تنتقد الأوضاع في مصر، وكانت تلمح إلى ضرورة بناء مجتمع مدني جديد؛ بسبب ما تشهده مصر من انتهاك للحريات وحقوق الإنسان»، وعلى النقيض من ذلك أعرب «ترامب» عن تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشاد بمواقفه ضد الإرهاب في المنطقة.


وأشار الموقع إلى أن مصر ترى أن فوز «هيلاري كلينتون» سوف يؤدي إلى تدهور العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة من الناحية السياسية.