رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 تمارين "يوجا" باليد للتخلص من القلق والاكتئاب والصداع النصفي

النبأ


هناك سبب لميل العديد من الناس حول العالم لممارسة اليوجا، حيث تجعلهم يشعرون بتحسن كبير، لكن في تلك الأيام، من الجيد أن نعيد فوائد تلك الأمور لأدلة وإثباتات علمية.


لذا، فقد أثبتت الدراسات الغربية الحديثة أن ممارسة اليوجا بانتظام يمكنه أن يعزز نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي، المسئول عن الراحة والهضم في جسم الإنسان، وجعله قادرًا على الاسترخاء بشكل أكبر.


اليوجا تقلل من الضغط، بما في ذلك الضغوط المرتبطة بالغنل، فعند المقارنة بين اليوجا وغيرها من أنواع التمارين، يمكننا أن نتأكد أنها أفضل من الرياضة البدنية التقليدية في بعض الأحيان، سواء بالنسبة للأصحاء أو الذين يعانون من أمراض.



ضرب بساط اليوجا قد يكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنت ترغب في مواجهة التحديات التي تتصل بالصحة النفسية، مثل قضايا الذاكرة، والقلق، والاكتئاب، والتركيز وغيرها.



يجب أن نعرف أيضًا أن اليوجا ليست حركات بهلوانية تتلخص في إلتواء الجسم وجعله يبدو في أشكال مستحيلة، بل هي قبل كل شيء، تتعلق بالتنفس والتأمل والإيماءات البسيطة التي تزيد الوعي الخاص.



في هذا المقال، يصف دكتور هيلاند تشن، ثمان حركات يدوية هامة يمكن أن تكون بمثابة علاج قوي، يمكن تأديتهم في أي وقت من اليوم كجزء من ممارسة اليوجا، وخاصة لمن لا يملكون الكثير من الوقت. 



ما هي المودرا "mudra"


قبل كل شيء، يجب أن تتعرف على "المودرا"، فهي التمارين التي تتم من خلال استخدام اليد، أو تمارين التنفس والتأمل، وذكرت في كثير من كتب الصينيون والبوذيون والهندوس، ووفقًا لتقاليد اليوجا، فإن المدرا تعمل على تدفق الطاقة إلى الجسم وتحفيز مناطق مختلفة من الدماغ، حيث أن كل إصبع يتوافق مع عنصر واحد من عناصر الطبيعة، وهي الماء والهواء والتراب والنار والفضاء.


والآن لنتعرف على تلك الثمانية mudras في اليوجا من أجل صحة أفضل 

 


1- جيان مودرا (مودرا المعرفة)



تعمل تلك المودرا على تحسين الذاكرة والتركيز وتزيد المعرفة، وتساعد أيضًا في التخلص من الأرق.


وتتم بملامسة طرفي الإبهام والسبابة، مع إطلاق بقية الأصابع الثلاثة الأخرى، ويمكن أيضًا أن تنحني قليلًا لتعطي قدر أكبر من الحرية.



يمكن ممارستها في أي وقت من اليوم، لكن يفضل أن تمارس في الصباح لتكون أكثر فائدة، ويمكن أن تمارس والإنسان واقفًا أو جالسًا أو مستلقيًا.


2- فايو مودرا (مودرا الهواء)


تعمل تلك المودرا على إخراج الهواء الزائد من المعدة، وقد تكون مفيدة أكثر للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل، وأمراض المفاصل المزمنة، والنقرس، والتهاب عنق الرحم.

وتتم بثني الإصبع السبابة للداخل ووضع الإبهام فوقه، كما هو موضح بالصورة، ويجب أن يتم الضغط بشكل طفيف، وتظل الأصابع الثلاثة الأخرى ممدة كما هي.


تلك المودرا أيضًا يمكن ممارستها في أي وقت من اليوم، على معدة ممتلئة أو فارغة، ولتحقق أفضل نتيجة، يتم ممارستها بانتظام 45 دقيقة يوميًا، وبمجرد تحقيق الفوائد المرجوة يجب التوقف فورًا، لإن استخدامها لوقت أطول يؤثر على الجسم بطريقة عسكية.

3. بريثفي مودرا (مودرا للأرض)



هذه المودرا مفيدة في تجديد النشاط وتحسين الدورة الدموية بشكل طبيعي، وتساعد أيضًا في تنظيم الهضم.


في هذه مودرا، يلامس طرف البنصر طرف الإبهام، في حين لا تزال الأصابع الثلاثة الآخرى ممددة. 


ويفضل عمل تلك المودرا في الصباح، ومرة أخرى خلال يوم العمل.



4- أجنى مودرا (مودرا النار)

أجنى مودرا، ويمكن أيضًا أن تسمى (مودرا للشمس)، تحفز الغدة الدرقية وتنظم عملية الهضم، وتحل مشاكل الوزن، والقلق.


وتتم بثني البنصر والضغط على قاعدة الإبهام ضد "العقلة" الثانية، وتبقى الأصابع الأخرى ممدودة.


ويجب أن تمارس هذه المودرا فقط في الصباح، على الريق، وفي وضعية الجلوس، كما يجب المواظبة عليها لمدة 5 إلى 15 دقائق، مرتين يوميًا. إذا كنت تشعر بالضعف الشديد تجنب تلك الوضعية، ولا تبالغ في أدائها في الطقس الحار.

5- فارون مودرا (مودرا المياه)



هذه المودرا البسيطة تساعد على تنظيم السوائل في الجسم، ومعروفة بآثارها المفيدة على الجلد، كما إنها ترطب الجلد وكذلك يجعلك تتوهج.


تتم بتلامس الإبهام مع الإصبع الصغير، ويجب التأكد من عدم الضغط على ظفر الإصبع الصغير لأن ذلك يسبب الجفاف، يتم ممارستها في أي وقت من اليوم ويفضل أن تكون في وضعية الجلوس.



6- شانيا مودرا (مودرا الفراغ)



هذه المودرا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع، ويمكن أن تساعد أيضًا في آلام الأذن.



قم بثني إصبعك الأوسط، وضع الإبهام فوقه (على أن تكون العقلة القريبة من طرف  الإصبع الأوسط على مقربة من قاعدة الإبهام)، واحتفظ ببقية أصابعك في وضعها العادي.


يجب التركيز بشكل كامل على علاج ألام الأذن أثناء ممارسة المودرا، وبمجرد الوصول لنتيجة يجب إيقافها.

7- برانا مودرا (مودرا الحياة)


كما يوحي اسمها، هذه المودرا مهمة جدًا في توازن طاقة الجسم، تنشط الجسم وتقوي مناعته، يمكن أيضًا استخدامها في الأرق، ومشاكل البصر، وأثناء الصيام تستخدم في تقليل آلام الجوع.


تتم من خلال ملامسة طرف الإبهام لطرفي الخنصر والبنصر، على أن يبقى السبابة والوسطى في استقامة، ويمكن ممارسة تلك المودرا في أي وقت من اليوم، وإذا أجريت بشكل منتظم سوف تجعلك تشعر بأنك أطثر نشاطًا.



8- أبانو فايا مودرا (مودرا القلب)

هذه المودرا تقوي القلب، وفعالة جدًا للأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية، وعليهم أن يمارسوها يوميًا.

وتتم بوضع طرف الإصبع الأوسط والبنصر مع طرف الإبهام، وتمديد السبابة والإصبع الصغير ليلامسا قاعدة الإبهام، والضغط الخفيف عليه.


قم بممارسة ذلك التمرين كلما تمكنت، إذا كنت تعاني من أي مشاكل في القلب، مارسه لما لا يقل عن 15 دقيقة.