رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 طرق بسيطة للتخلص من القلق والتوتر

صورة تعبيرية عن القلق
صورة تعبيرية عن القلق والتوتر


"التوتر والقلق" هما أعداء البشر في العصر الحديث، والمسببان الرئيسيان لكثير من الأمراض النفسية والعضوية مثل: الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والقولون العصبي، والعجز الجنسي، كما أن الأسباب التى تدفع الإنسان داخل دائرة القلق والتوتر في هذا الوقت أكثر بكثير من الأسباب التي تدفعنا خارجها.


وأثبتت دراسة بريطانية حديثة أن 66% من البشر يشعرون بالقلق والتوتر، مع اقتراب 10% لمستوى الخطر والمرض بالقلق؛ لذلك إليك بعض الوسائل البسيطة التي يمكنك من خلالها التغلب على القلق والتوتر وهى:


1) العد بشكل تنازلي بدءًا من رقم 20 ألف، وخلال هذا التعداد تحصل على نفس عميق، يخرج من الأنف، ما يعزز عملية الاسترخاء، واستمر في العد لمدة دقيقة واحدة أو حتى العودة لنقطة الهدوء أيهما أقرب، مع العودة لرقم البداية إذا أخطأت في التعداد.


2) قم بتدليك البطن بشكل لطيف، وهي إحدى النقاط الهامة التي يمكن أن تخفف من التوتر لديك، وذلك من خلال ثلاثة أو أربعة أصابع بيديك على الأكثر وبمحاذاة زر البطن.


3) تناول المكسرات، والتي تعمل على التخلص من التوتر لاحتوائها على فيتامين (ب) والزنك والماغنسيوم وزيوت أوميجا، وهي تعمل أيضا على زيادة التوازن الطبيعي في مستويات السكر في الدم.


4) تناول نبات العرق سوس أو شربه منقوع لأنه يساعد على دعم الغدة الكظرية المسئولة عن مقاومة هرمونات التوتر.


5)عند شعورك بالغضب، ابدأ في تلوين بعض الأشكال الهندسية البيضاء، وهي تساعد على تحفيز مناطق الدماغ المسئولة عن الإبداع والمنطق، وذلك وفقا لدراسة أجريت في عام 2005.


6) تناول الآيس كريم اللذيذ، والذي يمنح الجسم شعورًا باردًا يمكن أن يكون مهدئًا للجسم في حالة الضغوط والتوتر العصبي.


7) قم بالدندنة والغناء الهامس والذي يساعد طنينه على تقليل التوتر والعصبية في كثير من الأحيان.


8) دون خمسة أشياء كنت سعيدًا بها خلال اليوم، لتقلل من الإجهاد والتوتر.


9) متابعة حركة أسماك الزينة الملونة وحركتها في حوض السمك، حيث أظهرت دراسة حديثة، وفقًا لجامعة بليموث وجامعة إكستر، أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل معدل ضربات القلب.


10) الحصول على حمام ماء دافئ، مع الملح، ما يجعلك تشعر بخفة الوزن مع تقليل الإجهاد والتوتر والقلق.