رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعتا عين شمس وبكين توقعان اتفاقية لتأسيس مركز للترجمة الصينية العربية

توقيع اتفاقية مركز
توقيع اتفاقية مركز الترجمة الصينية العربية

وقع الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور «بينغ لونغرئيس»، رئيس جامعة الدراسات الأجنبية ببكين، اتفاقية تعاون لإنشاء مركز للترجمة الصينية العربية يكون تابعًا لكلية الألسن.


وأكدت الدكتورة منى فؤاد، عميد كلية الألسن، أن اتفاق التعاون تم بناء على مشاورات ودية، ووفقاً لمذكرة التفاهم الموقع عليها من قبل الجامعتين سابقًا.


وتنص الاتفاقية على ترجمة كلاسيكيات الثقافة والأدب الصينى والعربى القديم والحديث من خلال تعاون أساتذة الطرفين المتخصصين فى مجال الترجمة، وكذلك طلب تولى جميع أنواع مشاريع الترجمة فى الصين الخاصة بالإدارة العامة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون و اتحاد الكتاب والمقر الرئيسى لمعاهد كونفشيوس و اللجنة الثقافية العليا و المركز القومى للترجمة و مجلس الوزراء و كافة الوزارات.


كما يشترك الطرفان فى تنظيم دورات تدريبية للكفاءات فى مجال الترجمة بين اللغتين الصينية والعربية فى كل من الصين و الدول العربية ؛ على أن تعقد دورات كل عامين فى بكين أو القاهرة و تستمر لمدة أسبوعين.


وتنص اتفاقية التعاون أيضاً على عقد ندوات مشتركة لتقنيات الترجمة، وكذلك تبادل الزيارات الأكاديمية لإلقاء المحاضرات العلمية.


كما يمكن للطرفين بموجب الإتفاقية إرسال طلاب من مرحلة الدراسات العليا أو الليسانس للدراسة أو للحصول على درجة علمية أو للدراسات التكميلية قصيرة المدى، إلى جانب إنشاء فصول دراسية للتعلم عن بعد، كما يعقد الطرفان مسابقات طلابية مشتركة فى الترجمة بين اللغتين الصينية و العربية وأن تتم المسابقات كل عامين بشكل مبدئى و يحصل الطلاب الفائزيين على جوائز عينية كما يمكن ترشيحهم للمشاركة فى الدورات التدريبية فى مجال الترجمة التى ينظمها الطرفان.