رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 30 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

معارك "الزاوية" وحصار اهلها تحت القصف في ليبيا وتفجيرات بنغازي كانا الخبرين الأبرز هذا الصباح الذين تداولتهما وسائل الإعلام المحلية والاقليمية والعالمية، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 30 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. الهلال الأحمر الليبي يعلن عن انتشال جثث لمهاجرين قبالة سواحل ليبيا
انتشلت فرق الهلال الأحمر الليبي 16 جثة لمهاجرين غير شرعيين بعد أن قذفتهم أمواج البحر علي شواطئ مدينة "زوارة" غربي البلاد السبت.
وبحسب الأناضول، قال خامس عمر البوسيفي، مدير مكتب الإعلام بـ"الهلال الأحمر" فرع "زوارة" (شمال)، إن "فرق الهلال الأحمر انتشلت 16 جثة لمهاجرين غير شرعيين قرب شاطئ ماتسوق بمدينة زوارة بعد ما قذفتهم الأمواج إلي اليابسة". 
وأضاف البوسيفي أن "الجثث التي قذفها البحر متحللة بشكل كامل لذلك يرجح أن يكون المركب الذي كان يقلهم قد غرق منذ أيام عديدة، من الصعب التعرف بدقة على هوية الغرقى أو أصولهم"، مشيرا إلى أن ملابسات غرقهم لم تتضح حتى الآن. 
وارتفع عدد الوفيات المسجلة في البحر المتوسط بشكل حاد هذا العام 2016 حيث غرق أكثر من 3740 مهاجرا في الطريق إلى أوروبا، أي ما يعادل تقريبا إجمالي عدد الوفيات خلال 2015

اخبار ليبيا .. وفد ليبي رفيع يشارك في مؤتمر لندن غدا الاثنين
قالت “بوابة افريقيا الإخبارية” الليبية إن وفد ليبيا إلى مؤتمر لندن الذي ترعاه الحكومة البريطانية حول مصرف ليبيا المركزي وإدارة الاستثمارات الليبية المقرر عقده غدا سيحضره كل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج ونائبيه أحمد معيتيق وفتحي المجبري ووزير خارجية الرئاسي المقترح محمد الطاهر سيالة ووزير التخطيط المقترح الطاهر الجهمي ومستشاري السراج الطاهر السني ومحمد الويفاتي، بالإضافة إلى أسامة سيالة ومازن رمضان.
أما مصرف ليبيا المركزي فسيمثله المحافظ الصديق الكبير وعضوي مجلس إدارة المصرف طارق يوسف المقريف وحمودة الأسود، ومدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد بالمركزي محمد أبو سنينة ومستشار المحافظ محمد الحصادي.
كما سيحضر مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط يرافقه مستشاره عماد بن رجب، بالإضافة إلى رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك.

اخبار ليبيا .. تجدّد الاشتباكات بمدينة الزاوية
تتواصل الاشتباكات المسلحة بين مسلحي الحنيش والخضراوي في الزاوية، منذ الجمعة الماضي، بحسب ما أكده مصدر من المدينة اليوم الأحد.
وأوضح المصدر، أن الاشتباكات تجددت صباح اليوم في شارع جمال عبدالناصر وسط المدينة، ومنطقة عمارات الاستثمار وجزيرة دوران الريحانة والمنتزه.
ويحاول الهلال الأحمر الليبي فرع الزاوية منذ اندلاع الاشتباكات الجمعة الماضي، فتح ممر آمن لخروج العائلات العالقة في منطقة العيادة المجمعة وشارع عقبة بن نافع بحسب المصدر.
وأكدت مصادر طبية بمدينة الزاوية مقتل ستة أشخاص وإصابة 20 آخرين جراء الاشتباكات التي تستخدم فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة بما فيها الدبابات.
وتعرضت عشرات المنازل والمحال التجارية والمرافق العامة وسط مدينة الزاوية إلى الحرق والتدمير بسبب إصابتها بالقذائف العشوائية.
وناشدت عدد من الجهات الرسمية في شرق البلاد وغربها، وكذلك مجالس الحكماء والأعيان في المنطقة الغربية أطراف الصراع بوقف القتال الدائر في المدينة حفاظاً على أرواح المدنيين.

اخبار ليبيا .. مساع لإعادة فتح الطريق الساحلي بين جنزور وطرابلس
أكد عضو مجلس الحكماء والأعيان بالزاوية جمال بحر وجود مساع بين أعيان مدينة ككلة ومدن الصيعان للتواصل مع مدينة جنزور من أجل فتح الطريق الساحلي المؤدي إلى مدينة طرابلس لأسباب إنسانية
وأضاف بحر بحسب إدارة التواصل والإعلام بالمجلس الرئاسي أن لجنة الحكماء تبذل جهودا كبيرة لاحتواء الأزمة في المدينة.

اخبار ليبيا .. المجلس الرئاسي الليبي يدين تفجير "الكيش" ببنغازي
دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف ساحة الكيش في مدينة بنغازي مساء السبت وراح ضحيته أربعة قتلى و23 جريحًا.
وأكد المجلس على ضرورة توحيد الصف والجهود لمواجهة العابثين بأمن واستقرار البلاد، مشددًا على أن مثل هذه الجرائم لن تزيده سوى إصرارًا على محاربة الإرهاب والتطرف بكل صورة وأشكاله أينما وجد.
وقدم الرئاسي التعازي لأهالي القتلى، وقال إن هذه الأعمال الإجرامية تتنافى تمامًا مع جميع المبادئ والقيم وتتعارض مع كل الشرائع والأديان السماوية.
وهزّ دوي انفجار ضخم ساحة الكيش وسط مدينة بنغازي، مساء السبت، أسفر عن 4 قتلى من بينهم الناشط محمد بوقعيقيص، بالإضافة إلى 23 مصابًا، بحسب إحصائية نهائية لمركز بنغازي الطبي ومستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.

اخبار ليبيا .. الليبية لحقوق الإنسان تطالب بممر آمن للمدنيين في الزاوية
طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بتمكين فرق الهلال الأحمر بمدينة الزاوية من إجلاء العائلات والمدنيين العالقين بمناطق القتال الدائر في المدينة منذ ثلاثة أيام.
ناشدت اللجنة في بيان لها، جميع أطراف النزاع في مدينة الزاوية بوقف فوري لإطلاق النار وأعمال العنف، وتغليب لغة العقل والحكمة وتقدير الوضع الإنساني.
كما طالبت جميع حكماء وأعيان ومشائخ المدن والقبائل الليبية ومجلس أعيان ليبيا للمصالحة بالتدخل العاجل لوقف إطلاق النار وتهدئة ورأب الصدع بين أطراف النزاع.
وأدانت اللجنة استهداف مقر الهلال الأحمر الزاوية ومقر مجمع العيادات ومستشفي الزاوية التعليمي بمدينة الزاوية، بالقذائف العشوائية، واحتراق المقرات المخصصة للعمل الإنساني والطبي.
وجددت تذكيرها لأطراف النزاع بأن استهداف المدنيين والمرافق الطبية، ومؤسسات العمل الإنساني والطبي يمثل جريمة حرب، وذلك بموجب القانون الدولي الإنساني