رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«حماس»: نسعى لتحقيق مصالحة شاملة مع السلطة الفلسطينية

خالد مشعل ومحمود
خالد مشعل ومحمود عباس

قدّمت حركة "حماس" للرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رؤية شاملة لتحقيق المصالحة من خلال اتباع آليات وتدابير لتنفيذ الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها في "القاهرة والدوحة، خاصة فيما يتعلق بإجراء انتخابات على جميع المستويات بحسب موقع "ميدل إيست مونيتور".

وبحسب الموقع فقد اجتمع كل من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "خالد مشعل"، ونائبه "إسماعيل هنية"، مع "عباس" في قطر لمناقشة أهم الأولويات الفلسطينية، وخاصة تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها، أن هذه الأهداف سوف تتحقق في حال التعاون بين "المجلس التشريعي الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية"، مع وضع برنامج سياسي لمواجهة الاحتلال والاستيطان والانتهاكات، مع العمل على توفير حياة كريمة للشعب الفلسطيني.

ومن ناحيتها أعربت حركة "حماس" عن شكرها وتقديرها للجهود التي تبذلها قطر من أجل دعم الشعب الفلسطيني، ومساعدة المحاصرين في قطاع غزة، وسعيها لتحقيق المصالحة الوطنية.

وحصلت القطيعة بين الطرفين بعد أن فازت حماس في انتخابات 2006 التشريعية، إلا أن المجتمع الدولي رفض القبول بحماس في الحكومة الفلسطينية، وطالب الحركة بنبذ العنف والاعتراف باسرائيل، واحترام الاتفاقات بين الفلسطينيين والقادة الإسرائيليين، الأمر الذي رفضته الحركة.

وحدثت بعدها مواجهات دامية بين حماس والسلطة الفلسطينية انتهت بطرد السلطة من قطاع غزة، وسيطرة الحركة على القطاع في 2007.

ولم يجتمع المجلس التشريعي الفلسطيني منذ 2007، ولم تجر أية انتخابات رئاسية منذ العام 2005، وبقي عباس في السلطة رغم انتهاء فترة رئاسته، ورغم محاولات المصالحة المستمرة، إلا أن حركتي حماس وفتح أخفقتا في تسوية خلافاتهما وتشكيل حكومة موحدة.