رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 علامات تشير إلى خطورة نظامك الغذائي

النبأ

يتزايد في العالم بشكل مطرد هوس الحصول على نظام غذائي صحي، من خلال تناول بعض المواد الغذائية الصحية وتجاهل ما سواها، بحجة التخلص من الدهون والوزن الزائد، والحياة بشكل صحي.

ولكن في المقابل هناك خطر كبير من سوء التغذية في حالة ما إذا كان النظام الغذائي شديد الصرامة، ويجرد الإنسان من بعض المواد المغذية الضرورية، وفيما يلي 6 علامات تحذيرية من أن نظامك الغذائي يسبب لك سوء تغذية وضعها الدكتور بريوني بامفورد، من مركز لندن لاضطرابات الأكل:ـ

1)    هل تشعر بالانشغال كثيرًا والتفكير في الطعام؟

فإذا كنت تقوم بالتخطيط الطويل للوجبات، ويشغل بالك كثيرًا ما تأكل، والكثير من التفاصيل الخاصة بالنظام الغذائي، فيمكن أن يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة، وهو الهوس بالنظام الغذائي، الذي يمكن أن يؤدي بك إلى سوء التغذية.

2)    هل لديك قواعد صارمة حول الغذاء؟

إذا كان لديك قواعد فيما يتعلق بما تتناوله كل يوم، فهذا أمر جيد، أما إذ كانت تلك القواعد صارمة بشكل كبير، ولا يمكن تجاوزها ولو بنسبة 1%، فهذا مؤشر خطر، وهو مشكلة كبيرة في حد ذاته.

3)    هل تلك القواعد تؤثر على مزاجك؟

هل تشعر بالسعادة من الاعتماد على نظام غذائي كامل أم تشعر بالقلق والتوتر، الوضع الطبيعي أن تشعر بالتفاؤل والتقدم في تحقيق كثير من الإنجازات الخاصة بالنظام الغذائي، أما إذا كان نصيبك هو القلق والتوتر فحان الوقت لتعديل هذا النظام فورًا.

4)    هل لاحظ المقربون منك أي مشاكل في السلوك؟

أحيانا يكون من الصعب بالنسبة لك رؤية المشاكل الخاصة بك، ولكن من السهل على المقربين رؤية ذلك، فيجب عليك طلب المشورة منهم، والحصول على ملاحظاتهم.

5)    هل تقوم بتصنيف الأطعمة إلى الخير والشر؟

قد تبدو بعض الأطعمة غير مؤذية تمامًا ولكن التفكير في بعض الأطعمة باعتبارها طعام "الشر"، يمكن أن ينتهي بك الأمر في دوامة كبيرة تجعلك ترفضها للأبد.

6)    هل يفرض عليك الغذاء قيودًا اجتماعية؟

الكثير من الناس يبتعدون عن المطاعم والابتعاد عن العزومات والولائم وأي مكان اجتماعي آخر بحجة خفض السعرات الحرارية، وهو ما يؤثر على الوضع الاجتماعي للشخص.