رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الخميس 27 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تصدر نبأ استهداف مدرسة في إدلب شمال سوريا وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح في حين اعتبرته الأمم المتحدة جريمة حرب في حال ثبوت تعمده، يأتي ذلك في اجواء مشحونة بشأن سوريا في أروقة مجلس الأمن بعد فشل ثالث مشروع يطرح وهو المشروع النيوزلندي، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم الخميس 27 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. نيوزلندا تعلن فشل مشروعها حول سوريا في مجلس الأمن وتحمل روسيا المسئولية
أعلنت نيوزيلندا تعليق العمل على مشروع قرار قدمته سابقا إلى مجلس الأمن من أجل وقف القتال في حلب السورية، بسبب "تناقض لا يمكن تجاوزه" بين مواقف روسيا والدول الغربية.
وقال مندوب نيوزيلندا الدائم لدى الأمم المتحدة جيرارد فان بوهمن إن محاولات تنسيق نص المشروع، وصلت إلى طريق مسدود، بسبب استمرار التعارض بين مواقف الدول الغربية وروسيا.
وربط الدبلوماسي فشل المشروع النيوزيلندي بـ "وضع الاعتبارات الجيوسياسية قبل مصالح الناس"، مشددا على أن ذلك أدى مجددا إلى فشل المساعي للتوصل إلى اتفاق حول اتخاذ إجراءات مشتركة فعالة.
وكشف الدبلوماسي عن بعض التفاصيل حول مناقشة الوثيقة، التي قدمتها بلاده في مجلس الأمن كحل وسط بعد فشل المشروعين الفرنسي والروسي بشأن حلب خلال اجتماع المجلس يوم 8 أكتوبر، إذ استخدم كل من روسيا والدول الغربية حق الفيتو ضد مشروع الطرف الآخر.
وانتقد الدبلوماسي روسيا بسبب "رفضها التراجع عن العمليات العسكرية في حلب الشرقية"، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن خيبته العميقة من رفض أعضاء مجلس الأمن الآخرين، الانخراط في مناقشة جوهرية للبنود الرئيسية لمشروع القرار، "إذ واصلت تلك الدول إصرارها على إدراج بنود أخرى، كان قد اتضح سابقا، أنها غير مقبولة، في النص النيوزيلندي".
وشدد على أن فشل ثالث مشروع قرار حول سوريا في غضون أسابيع عدة، لا يصب في مصلحة أحد.

اخبار سوريا .. الأمم المتحدة تعتبر استهداف "مدرسة إدلب" جريمة حرب بعد مقتل 26 طالبا ومدرسا 
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من أن الغارات الجوية التي أصابت مدرسة سورية ومنطقة سكنية قد تصل إلى مستوى "جريمة حرب" إذا ثبت أنها كانت متعمدة.
وتفيد تقارير بأن الهجوم الذي وقع الأربعاء قتل فيه أكثر 26 شخصا. ويعتقد أن حصيلة القتلى تشمل 20 طفلا، على الأقل، وستة مدرسين.
ووقع الهجوم في قرية تسيطر عليها المعارضة شمال سوريا.
وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إنه يأمل ألا تكون روسيا متورطة في الحادث.
وتزامن الحادث مع إعلان الحكومة وحليفتها روسيا استمرار تعليق الغارات الجوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شرقي مدينة حلب.
وفي غضون ذلك، قالت منظمة العفو الدولية إن قرابة 300 مدني قتلوا داخل سوريا بغارات جوية يعتقد أنها للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

اخبار سوريا .. روسيا تعترض على تمديد التحقيق حول الكيمياوي في سوريا
عبرت روسيا عن تحفظات على اقتراح أميركي بتمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة، الذين يحققون في استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا لمدة عام، بعدما اتهم هؤلاء النظام السوري باللجوء إلى هذا النوع من الأسلحة ثلاث مرات خلال النزاع.
وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، للصحافيين الأربعاء، إنه يريد "مناقشة جدية" في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه "نعتبر أن أبعاد هذه الآلية وقيمة نتائجها يمكن أن تثير تساؤلات مع كل الاحترام الذي نكنه لعملهم الشاق".
ويفترض أن يناقش مجلس الأمن الدولي، الخميس، مشروع قرار في هذا الشأن ينص على تمديد المهمة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية لمدة عام.
ويؤكد النص، الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، أن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تحقق في اتهامات جديدة بهجمات كيمياوية في سوريا، وأن المسؤولين عنها يجب أن يحاسبوا.
وكان مجلس الأمن الدولي قد شكل لجنة التحقيق هذه التي تسمى "الآلية المشتركة للتحقيق" في أغسطس 2015 لتحديد الجهة التي تقف وراء سلسلة من الهجمات الكيمياوية التي أفادت بمعلومات أنها وقعت في سوريا في 2014 و2015.
وأعلن خبراء اللجنة الجمعة أن جيش النظام السوري شن هجوماً كيمياوياً على بلدة قميناس في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا في 16 مارس 2015. كما أوضحوا أنه ثالث هجوم من هذا النوع يشنه جيش الأسد.
وكانت لجنة التحقيق قد اتهمت تنظيم "داعش" أيضاً باستخدام غاز الخردل في شمال سوريا في أغسطس 2015.

اخبار سوريا .. أكثر من 100 قنبلة ألقتها روسيا على مدارس سوريا
عقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة، لبحث الأوضاع الأمنية والإنسانية في سوريا، انهالت خلالها الاتهامات من معظم الدول الأعضاء على روسيا بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين المحاصرين في حلب.
وبحسب مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، فإن أكثر من مئة قنبلة ألقتها القوات الروسية على المدارس. واتهمت المندوبة موسكو بأنها وضعت سكان مدينة حلب أمام خيارين.. إما الإبادة أو الخروج من حلب.
فيما قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، إن سوريا تنزف ومواطنيها يموتون، وأعرب عن قلقه المتزايد إزاء إغلاق المعابر الإنسانية لإخلاء الجرحى والمصابين.
من جهته، قال السفير البريطاني إن روسيا لم توقف القصف وتستخدم في ذات الوقت حق النقض في مجلس الأمن، وأعرب عن موقف بلاده المؤيد لأي قرار يفضي إلى وقف القصف الروسي وقوات النظام للمدن السورية.
أما الموقف الفرنسي لم يختلف عن نظيره البريطاني، حيث أشار السفير الفرنسي إلى عمليات استهداف متعمدة للطواقم الطبية في حلب، ووصف الوضع بالمأساة الإنسانية الواسعة النطاق.