رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنظيف الأسنان وتناول البصل والثوم يقللان من النوبات القلبية

سلامة القلب- صورة
سلامة القلب- صورة تعبيرية


يعد مرض القلب من أبرز المخاطر التى تواجه الشعب البريطاني؛ لتسببه فى ارتفاع نسبة الوفيات بينهم، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "تليجراف".


وأكد التقرير أنه منذ تطبيق قانون حظر التدخين عام 2007، تراجعت نسبة الوفيات بالنوبات القلبية إلى 40%، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن الالتزام بتنظيف الأسنان يوميًا بشكل جيد يساعد على التقليل من هذه النوبات.


ويرى الكاتب "جوهانيس هيرنيش"، في مؤلفه "قلب جديد"، أن أغلب الأمراض التي تتعلق بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية؛ تحدث نتيجة الترسبات الدهنية التي تبدأ عند الشباب في سن الـ25، حسبما ذكرت الصحيفة.


وأشارت الصحيفة إلى طرق المحافظة على صحة القلب مهما كان عمر المريض، خاصة بعد اكتشاف هرمون أندورفين الذي يعمل على خفض معدل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة، وهرمون "الأستروجين" المضاد للالتهابات و"التستوستيرون" الذي يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.


ونصح التقرير بتناول أنواع معينة من الخضروات والفاكهة كونها تحتوى على مواد كيميائية نباتية ولها نفس تأثير الأدوية مثل: "الزنجبيل والبصل والثوم"، التي تعمل على تدفق الدم عبر الأوعية، علاوة على ضرورة أخذ قسط منتظم من النوم.


وحذر التقرير، من الأرق وعدم الانتظام في النوم ليلًا، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، والتوتر، والضغط النفسي مما يتسبب في الذبحة الصدرية وربما فشل القلب.


واختتمت "تليجراف" تقريرها بضرورة الانتباه إلى بعض المأكولات، التي قد تسبب زيادة في الوزن ومرض السكر مثل: الشعرية، والخبز الأبيض، والبطاطا، حيث إن الكثرة من تناولها سيؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وبالتدريج سوف يؤثر سلبًا على صحة القلب.