رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام نبأ الافراج عن البحارة الروس المحتجزين في ليبيا بعد صدور حكم ببراءتهم على خلفية احتجازهم بتهمة تهريب الوقودوالمحروقات من ليبيا بدون تصريح، في حين ركزت وسائل اعلام اخرى على اعلان "السواحل الإيطالية" إنقاذ 2200 مهاجر قبالة ليبيا والعثور على 16 جثة، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. الإفراج عن البحارة الروس المحتجزين بتهمة تهريب الوقود والمحروقات الليبية
أكد مدير الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة العدل الليبية، نوري عبد العاطي، أن إجراءات الإفراج عن البحارة الروس المحتجزين في ليبيا "من المفترض" أن تكون قد تمت اليوم، بالإضافة لتسليمهم جوازات سفرهم، الأمر الذي سيمكنهم من مغادرة ليبيا والعودة إلى روسيا، بعد صدور حكم ببرائتهم خلال اليومين الماضيين.
 وقال عبد العاطي، في حديث لـ"سبوتنيك"، إنه تلقى تأكيدات من مكتب النائب العام الليبي "بصدور الحكم بالبراءة من محكمة أول درجة، والبدء في تنفيذه"، إلا أنه أشار إلى أن النيابة العامة الليبية يمكنها الطعن على قرار البراءة. وأوضح عبد العاطي أن "المتهمين يمكنهم دفع كفالة استئناف تقدرها المحكمة، ليغادروا البلاد طالما سُلمت إليهم جوازاتهم، ولكن بعدها يجب أن يعودوا للمحكمة حين تحديد موعد نظر الاستئناف لمتابعة القضية". وأكد المسؤول الليبي أنه "هناك من يتابع القضية من قبل القنصلية الروسية". وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة الأمن الليبية في طرابلس، احتجزت الناقلة البحرية "ميخانيك تشيبوتاريوف" التي تحمل علم روسيا، في ميناء طرابلس، وقامت بالقبض على طاقمها، وتحويل أوراقهم لمكتب النائب العام الليبي، للاشتباه بشروعهم في تهريب الوقود والمحروقات من ليبيا، بدون إذن السلطات الليبية المعنية. وكان خفر السواحل الليبي قد احتجز ناقلة نفط وعلى متنها خمسة مواطنين من أوكرانيا و3 مواطنين من روسيا وهم (قائد السفينة، من سيفاستوبول، واثنين آخرين من مدينتي كيرتشي وروستوف نا دونو)، بالإضافة إلى مواطن واحد من اليونان. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية سابقا، أن السفارة الروسية في ليبيا، التي تمارس عملها حاليا من مقرها في تونس [بعد انتقالها من ليبيا لسوء الأوضاع الأمنية]، تتحقق من المعلومات الواردة بشأن اعتقال الناقلة مع المواطنين الروس الذين كانوا على متن الناقلة.

اخبار ليبيا .. اليوم اجتماع الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى بشأن ليبيا
بدأ منذ قليل، الاجتماع الثلاثى بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الافريقى، وذلك بمقر الجامعة لبحث جهود دفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية. يرأس الاجتماع أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، ويشارك به الرئيس التنزانى الأسبق "جاكايا كيكويتى" الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقى لليبيا، و"مارتن كوبلر" الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية فى ليبيا، وقد وصل كل من كيكويتى وكوبلر إلى مقر الجامعة منذ قليل. ويهدف الاجتماع إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسى بين كافة الأطراف الليبية، وتأمين الدعم الدولى والإقليمى اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التى نص عليها الاتفاق السياسى الليبى الموقع فى مدينة الصخيرات المغربية وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطى فى البلاد.
وسيصدر فى ختام الاجتماع الثلاثى بيانا مشتركا، يحدد سبل الارتقاء بمستوى التنسيق القائم بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة حول الملف الليبى، وسيكون بمثابة خريطة طريق لتحركات واتصالات المنظمات الثلاثة فى المرحلة المقبلة لتشجيع جهود تحقيق الوفاق الوطنى فى البلاد، وهى الجهود التى تعتزم الجامعة العربية الاضطلاع بدور رئيسى فيها، وخاصة مع قيام الأمين العام للجامعة بتسمية ممثله الخاص الجديد إلى ليبيا على النحو الذى أقره اجتماع مجلس الجامعة الذى عقد على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة فى 8 سبتمبر الماضى.

اخبار ليبيا .. "السواحل الإيطالية" تعلن إنقاذ 2200 مهاجر قبالة ليبيا والعثور على 16 جثة
أعلن خفر السواحل الإيطالية، أمس الاثنين، إنقاذه نحو 2200 مهاجر قبالة السواحل الليبية، وأشار إلى العثور على جثث 16 آخرين من دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وترفع هذه العمليات الجديدة عدد المهاجرين، الذين أنقذوا في تلك المنطقة، خلال ثمانية أيام، إلى 10700 مهاجر، وإلى 66 على الأقل عدد القتلى والمفقودين.
وتم الإبلاغ عن 21 زورقا بدائيا قبالة السواحل الليبية، فيما كانت نحو ستة سفن إنقاذ قد شرعت في إنزال آلاف المهاجرين، الذين أنقذوا في الأيام الأخيرة، أو كانوا في طريقهم إلى السواحل الإيطالية.
وشاركت في عمليات الانقاذ سفينة، وزورقان لخفر السواحل، وملحق مشارك في عملية صوفيا الأوربية لمكافحة المهرين، وقارب صيد، أربع سفن تجارية مسيرة من خفر السواحل الإيطالية، وسفن مؤجرة من المنظمات غير الحكومية الألمانية “يوجيند ريتيت”، و”ميندين”، و”سي آي”.
وأوضح المتحدث باسم خفر السواحل لوكالة “فرانس بريس” أنه تم العثور على 16 جثة على متن زوارق عدة، لكن أسباب مقتل هؤلاء المهاجرين غير معروفة.
وبحسب الأمم المتحدة، لقي 3700 شخص على الأقل مصرعهم خلال عمليات العبور العام الحالي.

اخبار ليبيا .. الإتحاد الأوروبي يدرب 100 عنصر من خفر السواحل الليبي هذا الاسبوع
أعلن الاتحاد الأوروبي مواصلته تدريب خفر السواحل الليبي هذا الأسبوع رغم مزاعم عن مهاجمة سفينة تابعة له لقارب يحمل مهاجرين، غرق أربعة منهم الجمعة الماضي.
وسيبدأ التدريب بما يصل إلى 100 شخص هذا الأسبوع ويهدف الاتحاد الأوروبي لتدريب نحو ألف من أفراد خفر السواحل الليبي في المجمل.
وقال الناطق باسم العملية صوفيا التابعة للاتحاد الأوروبي، أنتونيلو دي رينتسيس سونينو، لرويترز «الهدف هو بدء التدريب هذا الأسبوع وسيبدأ التدريب هذا الأسبوع».
ووصلت جثث المهاجرين الأربعة إلى باليرمو في صقلية يوم الاثنين على متن سفينة الإنقاذ النرويجية سييم بايلوت والتي حملت 1100 مهاجر أُنقذوا إلى جانب 13 جثة أخرى.
وبمساعدة مهربين يتخذون من ليبيا قاعدة لهم شق نحو 150 ألف شخص حتى الآن هذا العام طريقهم إلى إيطاليا في قوارب لا تصلح للإبحار. ولقي أكثر من 3100 حتفهم أو اختفوا خلال الرحلة.
ومنذ يوم الجمعة جرى إنقاذ أكثر من ستة آلاف رجل وامرأة وطفل في البحر. وتتسم عمليات إنقاذ المهاجرين في ليبيا بالتعقيد لأن الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة لا تزال تجد صعوبة في بسط سلطتها في طرابلس.
وللمساعدة في الحد من تدفق اللاجئين وافق الاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا العام على تدريب خفر السواحل الليبي الذي يفتقر حاليًا للأفراد والعتاد لمراقبة منطقة ساحلية يتجاوز طولها 1700 كيلومتر.