رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحديث خريطة الأمراض الوبائية للدواجن بـ5 ملايين جنيه

أحد مزارع الدواجن
أحد مزارع الدواجن - أرشيفية


تدرس وزارة الزراعة، تشكيل لجان من الهيئة العامة للخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة؛ من أجل تطبيق نظام جديد لتتبع الأمراض الوبائية التي تصيب الدواجن في مصر، خاصة مع بدء موسم الشتاء الذي تكثر فيه الأمراض.


وتعتمد خطة الوزارة على تكثيف الزيارات الحقلية؛ لمتابعة الحالة الصحية للقطعان وتتبع مصادر المرض سواء للشركات المصدرة والمزارع بمعرفة اللجان المُشكلة، لافتةً إلى أن هدف اللجان هو السيطرة على الأمراض الوبائية، من خلال الانتهاء من مشروع تحديث الخريطة الوبائية الذي يتكلف نحو 5 ملايين جنيه.


وكان مرض سرطان الدواجن، انتشر خلال الفترة الماضية، وتسبب في نفوق عدد ضخم من قطعان الدواجن، بمحافظات "الدقهلية – الشرقية – دمياط – المنوفية – الغربية".


وقال الدكتور مصطفى بسطامي، أستاذ الدواجن بجامعة القاهرة، إن مرض سرطان الدواجن نوعان هما: "الماريك، والليكوزس"، مشيرًا إلى أنهما تسببا في نفوق ما بين 65% إلى القضاء على القطيع بأكمله.


كما أن مرض "الليكوزس" ليس له لقاح أو دواء معالج، أما "الماريك" فيوجد له لقاح يتم وضعه للكتاكيت عند عمر أسبوعين، وتعد شركات التفريخ هي السبب الرئيسي في ظهور سرطان الدجاج، الذي يسبب تضخم في الكبد والطحال والكلى وتضخم في العظام.


من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن منظومة الدواجن تواجه العديد من المشاكل أبرزها الأمراض الوبائية التي انتشرت هذا العام بكثافة، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المزارع تم تدميرها بالكامل، والبعض الآخر تم تدمير مزارعه بنسبة تتراوح بين 50 إلى 70%.


يذكر أن وزارة الزراعة أنهت بشكل مبدئي الاتفاق على إنشاء شركة مساهمة بين الحكومة وشركات الاتحاد العالمي لمنتجي الدواجن والشركات الراغبة في إنتاج لقاحات الدواجن؛ لعلاج الأمراض الفيروسية مثل أنفلونزا الطيور.