رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الأحد 23 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن 

 عادت الانفجارات لتدوي في سماء العاصمة اليمنية صنعاء بعد انتهاء المهلة، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أحدث المستجدات على الأراضي اليمنية، يتابع معكم آخر أخبار اليمن اليوم الأحد 23 اكتوبر 2016 وأبرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك أنباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..  

اخبار اليمن .. انفجارات عنيفة تهز العاصمة اليمنية صنعاء فجر اليوم 
قال شهود عيان في العاصمة اليمنية صنعاء إن طائرات حربية تابعة لقوات التحالف التي تقودها السعودية هاجمت أهدافا في صنعاء عند فجر الأحد بعد ساعات من انتهاء هدنة استمرت ثلاثة أيام هزت انفجارات عنيفة العاصمة اليمنية صنعاء فجر الأحد إثر غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح، وذلك بعد ساعات من انتهاء هدنة استمرت ثلاثة أيام. وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية: إن سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف استهدفت جبلي نقم والحفا ومنطقة براش شرق صنعاء، إلى جانب استهداف قاعدة الديلمي العسكرية شمال صنعاء، ولم تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف. وتأتي تلك الغارات بعد هدوء حذر شهدته صنعاء خلال سريان وقف إطلاق النار الذي انتهى منتصف ليل أمس السبت، وكان قد تمّ الاتفاق على هذه الهدنة من أجل السماح إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الناس بشدة، واتهم كل طرف الآخر بخرق الهدنة مرارًا وفشلت على ما يبدو محاولات الأمم المتحدة لتمديدها قبل انتهائها. وكانت الأمم المتحدة ودبلوماسيون يأملون في حدوث توقف في الصراع يمهد الطريق أمام محادثات لإنهاء حرب تدور رحاها منذ 19 شهرًا، وحصدت أرواحا لا يقل عددها عن 10 آلاف شخص في اليمن، ولإدخال المساعدات الضرورية 

 اخبار اليمن .. المبعوث الدولي إلى اليمن يدعو لتمديد الهدنة 72 ساعة
 دعا المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، السبت، كافة الأطراق اليمنية إلى تمديد الهدنة، وذلك رغم عدم التزام الميليشيات الانقلابية بها. وقال المبعوث الدولي في بيان إنه يطالب كافة الأطراق باليمن بالموافقة على تمديد الهدنة على الأقل لمدة 72 ساعة. واعتبر أن الهدنة صمدت إلى حد كبير في البلاد على الرغم من الانتهاكات التي سجلت. وأشار إلى أن الهدنة أتاحت لفرق الإغاثة توزيع المساعدات إلى مناطق عدة في اليمن كان من المتعذر الوصول إليها قبل الهدنة. وانتهت مساء السبت، الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة الخميس لمدة 72 ساعة، وقالت إن الهدنة قابلة للتمديد. وتعرضت الهدنة منذ بدايتها للخرق عشرات المرات من قبل ميليشيات الحوثي وصالح ووصل عدد الخروق في مدينة تعز المحاصرة إلى 265 خرقا. 

 اخبار اليمن .. طيران التحالف يستأنف غاراته على المدن اليمنية  
شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية فجر اليوم الأحد ، غارات عنيفة قال إنها استهدفت معسكرات ومخازن أسلحة يسيطر عليها الحوثيون في العاصمة صنعاء. ونقلت وسائل إعلام يمنية عن سكان محليين "أن 6 غارات عنيفة استهدفت مخازن الأسلحة التابعة لوزارة الدفاع اليمنية، فيما استهدفت غارة أخرى موقعا عسكريا بجبل النهدين جنوب العاصمة صنعاء. كما شن طيران التحالف غارة ثامنة استهدفت "قاعدة الديلمي" الجوية قرب منطقة المطار شمال شرق صنعاء. يأتي هذا بعد ساعات قليلة من انتهاء مدة الهدنة ليل السبت . وكان قد تم الاتفاق على هذه الهدنة من أجل السماح بزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الناس بشدة. ووقعت هذه الهجمات قبل ساعات من وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي من المتوقع أن يناقش خيارات للتوصل لحل سياسي مع ممثلين لجماعة الحوثي. وكانت الأمم المتحدة ودبلوماسيون يأملون في حدوث وقف لأطلاق النار يمهد الطريق أمام محادثات لإنهاء حرب تدور رحاها منذ ما يقارب السنتين، وخلفت آلاف القتلى والجرحى.

 اخبار اليمن .. 7 غارات شمال اليمن وقتلى بهجوم للجيش اليمني على نجران
 غارات التحالف تتواصل بكثافة حيث استهدفت 7غارات جوية منطقتي الحريرة ورشاحة في مديرية كتاف الحدودية غربي صعدة شمال اليمن، ومصدر عسكري يفيد الميادين بمقتل وجرح العديد من الجنود السعوديين وتدمير آليتين عسكريتين لهم خلال سيطرة الجيش واللجان على رقابة عليْب في نجران السعودية. أفاد مصدر عسكري الميادين بأن 25 عنصراً من قوات الرئيس هادي قتلوا بينهم القيادي الميداني عبده الشعوري وجرح العشرات منهم، خلال عملية للجيش واللجان استهدفتهم بمنطقة الربيعة. وفي غضون ذلك استهدفت القوة الصاروخية للجيش بصاروخ زلزال 2 تجمعات قوات هادي في المنطقة ذاتها، شرق مديرية صِرواح غرب مدينة مأرب شمال شرق البلاد . وفي صنعاء شنت طائرات التحالف السعودي غارات على منطقة الحفا وجبل نُقُم شرق العاصمة، وعلى وقاعدة الديلمي الجوية في الناحية الشمالية للمدينة، كما طاولت غارات التحالف السعودي منطقتي برّان والشبكة في مديرية نِهْم، لإسناد عمليات زحف قوات هادي باتجاه المنطقتين عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء . أما في الجوف فقد استهدف الجيش واللجان بالصواريخ تجمعات قوات هادي شرق الحزم عاصمة محافظة الجوف شرق اليمن. وفي صعدة، تواصلت غارات التحالف بكثافة حيث استهدفت 7غارات جوية منطقتي الحريرة ورشاحة في مديرية كتاف الحدودية غربي صعدة شمال اليمن. .