رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 23 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

لا تزال عمليات الإنقاذ جارية على قدم وساق قبالة السواحل الليبية، حيث أعلنت فرق الإنقاذ في البحر المتوسط عن عملية جديدة حالف الحظ فيها اكثر من 2400 مهاجر غير شرعي قبل الغرق في المياه الاقليمية الليبية، في حين تستمر المواجهات الدامية في سرت، وتشتعل المعارك في الدوائر الحكومية، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 23 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. فرق الإنقاذ تنتشل2400 مهاجر غير شرعي من الغرق قبالة سواحل ليبيا
قالت فرق إنقاذ في البحر المتوسط إن 2400 مهاجر نجوا من الغرق السبت، في حين لقي 14 آخرون حتفهم وفقد 10 بينهم أربعة أطفال في سلسلة حوادث غرق قبالة السواحل الليبية، في حين دعت منظمات إغاثة المجتمع الدولي لزيادة الدعم لإنهاء مأساة اللاجئين والمهاجرين.
وذكر حرس الحدود الإيطالي الذي ينسق عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط أنه تم إنقاذ 2400 مهاجر على الأقل اليوم السبت في نحو 20 عملية إنقاذ، وقال متحدث باسم منظمة أطباء بلا حدود إن سفينة تابعة لها تدخلت اليوم السبت لإنقاذ ركاب زورق مطاطي سقط الكثير منهم في المياه.
وتمكنت السفينة من نجدة 120 شخصا، لكن الكثير منهم قالوا إنهم فقدوا بعض أقاربهم في مياه البحر، كما عثر السبت في زورق ثان على تسع جثث لم تحدد سبب وفاة أصحابها، ونقلت الجثث إلى باخرة نرويجية تعمل ضمن قوات حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس).
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن إجمالي عدد المهاجرين الذين أنقذوا قبالة سواحل ليبيا في أسبوع ناهز 7000، في حين أثيرت شكوك حول إمكان الاعتماد على خفر السواحل الليبية في عمليات الإنقاذ عقب هجوم لمسلحين تابعين له على قارب للمهاجرين.
ونفت القوات البحرية الليبية اتهامات منظمة إنقاذ بأن أحد دورياتها هاجم قارب مهاجرين يقل نحو 150 شخصا مما أدى إلى سقوط بعضهم في البحر وغرق أربعة على الأقل، وقال متحدث باسم القوات في طرابلس إن الدورية اعتلت فقط القارب لمعرفة سبب وجوده في المياه الليبية.
وبعد انتهاء فترة هيجان البحر المتوسط، زادت أعداد قوارب المهاجرين الراغبين في بلوغ أوروبا، ويتوقع أن يسجل الشهر الجاري أرقاما قياسية إذ أنقذ قرابة عشرين ألف شخص حتى الآن.
وتقول "أس أو أس" إنها أنقذت أكثر من 4000 مهاجر في الأشهر الستة الماضية، وتشير أطباء بلا حدود إلى أنها أنقذت أكثر من 12 ألفا.

اخبار ليبيا .. القوات الليبية تحرر مصري وتركي و11 إريترية من قبضة داعش 
حررت القوات الليبية الموالية للحكومة السبت مصريا وتركيا و11 امرأة من إريتريا من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة سرت. واستطاعت هذه القوات استعادت السيطرة على أغلب أحياء المدينة فيما لا يزال حي واحد تحت سيطرة التنظيم الإرهابي.
قال متحدث باسم القوات الليبية الموالية للحكومة اليوم السبت إن القوات التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة سرت، حررت مصريا وتركيا و11 امرأة من إريتريا بعد معركة لاستعادة السيطرة على حي 600 في المدينة.
وبعد حملة مستمرة منذ ستة أشهر مدعومة بضربات جوية أمريكية، استعادت القوات الليبية أغلب أحياء سرت فيما لا يزال حي واحد تحت سيطرة المتشددين.
وسقطت المدينة في قبضة "الدولة الإسلامية" قبل أكثر من عام بعد أن استغل المتشددون الاقتتال الداخلي بين الفصائل الليبية المتناحرة للتوسع عبر التراب الليبي.

اخبار ليبيا .. حاملة الطائرات الأمريكية “سان أنطونيو” تصل المياه الإقليمية الليبية
وصلت حاملة الطائرات الأمريكية “سان أنطونيو” إلى المياه الإقليمية الليبية، للانضمام إلى قوات “الأفريكوم”، بهدف تكثيف الغارات الجوية على مواقع وقناصي تنظيم الدولة في “سرت”.
وكانت الغارات الجوية الأمريكية قد بدأت على مدينة “سرت” في الأول من أغسطس الماضي بطلب من مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي.
يشار إلى أن عملية “البنيان المرصوص” انطلقت في مايو من العام الجاري، بعد تقدم وسيطرة تنظيم الدولة على منطقة “أبو قرين” شرق مدينة مصراتة 60 كم

اخبار ليبيا .. ديوان المحاسبة الليبي يمنع "المجلس الرئاسي" من التصرف في 1.1 مليار دولار
طالب ديوان المحاسبة الليبي، المجلس الرئاسي، بإيقاف التصرف في 1.5 مليار دينار (1.1 مليار دولار)، تم تخصيصها من قبل المصرف المركزي في شكل "سُلفة"، وفق ترتيبات مالية طارئة، فيما قال مسؤول مصرفي إن هناك تضارباً في الاختصاصات بين الجهات الحكومية بشأن إقرار صرف الأموال. وقال خالد شكشك، رئيس ديوان المحاسبة، في بيان له حصل " العربي الجديد" على نسخة منه، إنه تم مطالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، بإيقاف التصرف في هذه الأموال إلى حين إعداد بنود الموازنة. غير أن مسؤولا بارزا في مصرف ليبيا المركزي، قال في تصريح إلى "العربي الجديد" إن هناك تضاربا في الاختصاصات بشأن الحسابات المالية، التي يتم إقرارها للجهات العامة. وأشار المسؤول في مصرف ليبيا المركزي إلى أن ديوان المحاسبة يطالب بتجميد صرف الأموال وعدم إمداد الجهات الحكومية بها إلا بعلمه، بينما يؤكد مصرف ليبيا أن ذلك اختصاصا أصيلا له.
وكان المجلس الرئاسي قد طلب في يوليو الماضي سُلفة مالية بقيمة 1.5 مليار دينار تصرف على ثلاث دفعات ضمن النفقات التشغيلية للوزارات والجهات الحكومية. وجاء المجلس الرئاسي، بعد حوار دام أكثر من عام بين فرقاء السياسة في ليبيا، لإنهاء انقسام مؤسسات الدولة منذ أغسطس عام 2014 بين المؤتمر الوطني العام في طرابلس ومجلس النواب في البيضاء (شرق). وبلغت السُلف المالية التي قدمها المصرف المركزي للحكومات الليبية خلال عامي 2014 و 2015 نحو 41 مليار دينار (29.1 مليار دولار)، وذلك نتيجة تراجع إيرادات ليبيا من النفط.

اخبار ليبيا .. مقتل 6 من قوات "البنيان المرصوص" في سرت
أعلن مصدر طبي بالمستشفى الميداني في سرت أن ستة قتلى من قوات «البنيان المرصوص» قضوا في اشتباكات مع عناصر «داعش» في المعقل الأخير للتنظيم بحي شعبية الجيزة والعمارات 656.
وأوضح المصدر لـ«بوابة الوسط» أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط أكثر من 20 جريحًا.
وسيطرت قوات «البنيان المرصوص»، السبت، على حي العمارات السكنية 656، بعد توغل بدأ في الساعات الأولى من صباح اليوم؛ فيما قامت 11 امرأة يتبعن «داعش» وهن من جنسيات أفريقية مختلفة بتسليم أنفسهن لقوات البنيان.
وأعلن المركز الإعلامي لـ«البنيان»، السبت، إنقاذ معتقلين اثنين أحدهما تركي والآخر مصري احتجزهما التنظيم.