رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم السبت 22 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تصنيف المشير حفتر كمجرم حرب من قبل ملتقى الجيش الليبي في اجتماعه السنوي السادس، والهجوم على زورق مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل الليبية كانا الحدثين الأبرز الذين تداولتهما وسائل الاعلام المهتمة بالشأن الليبي الصادرة هذا الصباح، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم السبت 22 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. هجوم دام على زورق مهاجرين غير شرعيين يخلف قتلى وجرحى قبالة السواحل الليبية

هاجم أشخاص كانوا على متن بارجة لخفر السواحل الليبيين بالهراوات مهاجرين كانوا في زورق ليلة (الخميس) قبالة السواحل الليبية، ما أدى إلى مقتل وفقدان عدد من المهاجرين، وذلك تحت أنظار رجال إنقاذ ألمان لم يتمكنوا سوى من إنقاذ 120 من 150 مهاجراً كانوا في الزورق.

ويأتي هذا الحادث ليترجم حجم المصاعب التي تواجه المشروع الأوروبي بتدريب وتجهيز حرس السواحل الليبيين للتصدي لتهريب البشر الذي جعل من هذا الجزء من البحر المتوسط أحد أكثر المناطق التي يموت فيها البشر في العالم.

وكان حرس السواحل الإيطاليون الذين يتولون تنسيق العمليات في هذه المنطقة، أرسلوا الليلة الماضية السفينة التابعة لمنظمة "سي-ووتش 2" غير الحكومية الألمانية لإنقاذ زورق مطاطي مكتظ بأكثر من حمولته كان على بعد 14 ميلاً بحرياً من السواحل الليبية أي في المياه الدولية، بحسب روبن نوغياور المتحدث باسم المنظمة.

وبدأت فرق "سي-ووتش" بتوزيع سترات الإنقاذ على المهاجرين الذين قدر عددهم بحوالى 150 شخصا.

لكن رجالاً مسلحين وصلوا على متن سفينة ويضعون شارة خفر السواحل الليبيين، وقد بدا عليهم التوتر وهم لا يتكلمون سوى العربية وهاجموا زورق المهاجرين محاولين سرقة المحرك.

وقال نوغياور إن المهاجرين ضربوا المهاجرين بالعصي وصعد بعضهم الى الزورق ما تسبب بحركة ذعر حيث اصبحت غالبية المهاجرين في المياه.

وتمكنت فرق سي-ووتش من انقاذ 120 شخصا وانتشال اربع جثث. لكن رجال الانقاذ رأوا ايضا جثة تطفو على سطح المياه ولم يتمكنوا من رفعها، وقدروا بان ما بين 15 و 25 شخصا قد فقدوا.

وقال حرس السواحل مساء السبت ان نحو ثلاثة آلاف شخص تمت نجدتهم في 20 عملية وانه تم انتشال سبع جثث.

ويرفع ذلك الى نحو 5400 عدد الاشخاص الذين تم انقاذهم خلال الاسبوع.

 

اخبار ليبيا .. "البنيان المرصوص" تحرر 5 رهائن أجانب من "داعش" في سرت

بعد قتال عنيف تمكنت قوات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبي، الخميس، من تحرير 5 أجانب كانوا محتجزين لدى "داعش" في سرت.

وقال رضا عيسى المتحدث باسم قوات البنيان المرصوص إن الأجانب الخمسة هم، تركيان وهنديان وواحد من بنغلاديش.

ولم يتضح متى أو أين تم احتجازهم، لكن تنظيم "داعش" هاجم حقول نفط وخطف عمالا أجانب على مدى العامين الماضيين، مستفيدا من الفوضى والاقتتال بين الفصائل الليبية المتنافسة للسيطرة على الحكم في البلاد.

من جهته، قال المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص فى صفحته الرسمية على "فيسبوك" إن: "قواتنا تحقق تقدما مهما اليوم في منطقة عمارات الستمائة و تسيطر على مساحات واسعة في منطقة العمارات، وتكبد خسائر فادحة في صفوف داعش، فيما أوقعت اكثر من 20 قتيلا في صفوفهم، ونجحت في انقاذ وتحرير 5 من المدنيين، اثنان من الجنسية التركية، واثنان من الهنود، و بنغلاديشي".

وفي وقت سابق، قال المركز إن القوات سيطرت نهاية الأسبوع الماضي على حي المنارة في مدينة سرت بالكامل، فيما تواصل تقدمها من المحور الغربي نحو حي الجيزة بالبحرية، ومن المحور الشرقي نحو عمارات الـ600 آخر معاقل تنظيم "داعش" في سرت.

وشهد حي المنارة المعروف بـ"الكامبو" الجمعة الماضي اشتباكات عنيفة بين قوات البنيان المرصوص وعناصر "داعش"، سقط خلالها 14 قتيلا من البنيان المرصوص وأكثر من 60 جريحا.

 

اخبار ليبيا .. هولندا تخصص مليون يورو لنزع الغام داعش من سرت الليبية

قال السفير الهولندي لدى ليبيا إيريك ستراتينغ  إن بلاه قدمت مليون يورو للمساهمة في نزع المتفجرات الموجودة في مدينة سرت؛ لمساعدة النازحين على العودة بأمان إلى مدينتهم.

وتشهد مدينة سرت منذ منتصف مايو الماضي معارك بين داعش الذي احتل  المدينة في يونيو من العام الماضي، وبين القوات المشاركة في قتاله، ويستخدم التنظيم في معاركه المفخخات والمتفجرات للدفاع عن نفسه، وإيقاف تقدم القوات المعادية له

وأعلنت المفوضية الأوروبية مطلع يونيو الماضي، تخصيص ستة ملايين يورو من أجل دعم جهود الاستقرار في ليبيا، وهي مبادرة من حكومة الوفاق الليبية مدعومة من الأمم المتحدة. وتهدف المبادرة بحسب المفوضية الأوروبية إلى تحديث البنى التحتية في المناطق المتأثرة بالصراع.

وكانت وزارة الخارجية الهولندية عيّنت "إيريك ستراتينق" سفيرًا جديدًا لها في ليبيا خلفا لسفيرها السابق "هانس ساندي"، وقد باشر عمله في المقر المؤقت للسفارة بتونس بعد مغادرتها طرابلس أواخر يوليو 2014.

وتجري تلك التطورات في وقت تواصل فيه قوات البنيان المرصوص انتزاع الرمق الأخير لدى التنظيم الإرهابي، ففي حين أحرقت القوات رايات داعش بعد إزالتها من فوق المنازل والمقرات الحكومية والمباني الشاهقة بالمناطق المحررة بسرت، ورفع رايات الدولة الليبية مكانها، استعداداً للاحتفال بالنصر قريباً، ألقت قوات البنيان المرصوص القبض على المدعو أبو أنس المصري، أحد قادة تنظيم داعش بمحيط الجيزة البحرية في مدينة سرت.

 

اخبار ليبيا ..  الخطوط الجوية الليبية تلوح بالإضراب وتعليق الرحلات بعد إختطاف مديرها 

أصدرت النقابات الأساسية بشركة الخطوط الجوية الليبية والاتحادات العمالية والنقابية العامة للنقل الجوي بياناً أمس الجمعة أدانت فيه إختطاف الكابتن فتحي الشطي مدير عام الشركة مساء الخميس

و طالب البيان الذى تلقت المرصد نسخة عنه بإخلاء سبيل الشطي وإلا فأنهم سيعلنون اضراباً عن العمل و تعليق الرحلات الى حين إخلاء سبيله و عودته سالماً.

كما طالب الموقعون على البيان بقية قطاعات و نقابات النقل الجوي بالوقوف معهم و مساندة الشركة و العاملين بها فى هذه المحنة

يشار الى ان مسلحين مجهولين إعترضوا مساء الخميس الكابتن الشطي فى طريق مطار طرابلس أثناء عودته من عمله إلى منزله و اقتادوه الى جهة غير معلومة.

 

اخبار ليبيا .. ملتقى"الجيش الليبي" يصف المشير حفتر كـ ” مجرم حرب

أكد المجلس العسكري مصراتة في بيان له على دعمه الكامل للبيان الختامي للملتقى السادس لـ”ضباط الجيش الليبي” الذي عقد في طرابلس بتاريخ 19 أكتوبر 2016 .

مجلس مصراتة العسكري شدد في بيانه الذي تحصلت المرصد على نسخة منه على دعمه للبيان كما تناقلته وسائل الاعلام حرفياً بدون تعديل أو حذف من نص البيان الذي نقل مباشرة على شاشات التلفزيون.

وتعهد المجلس في ختام بيانه بأنه لن يبيع دماء “الشهداء” و لن يتنازل عن ثورة الـ17 من فبراير ، موجهاً التحية لقوات البنيان المرصوص ويثمن انتصاراتها ضد تنظيم داعش في مدينة سرت.

يشار الي أن الصيغة الاولى لبيان الملتقى السادس لـ ” الجيش الليبي “نصت على تصنيف المشير حفتر كـ ” مجرم حرب ” الا أن المجلس الرئاسي أعاد نشر نفس البيان بعد حدف فقرة اعتبار المشير حفتر مجرم حرب. بيان مجلس مصراتة العسكري بخصوص تأكيده على دعم البيان الختامي للملتقى السادس “للجيش الليبي